AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم رسم الأشخاص.. تعرف على رد الأزهر والإفتاء

الأحد 12/يناير/2020 - 12:43 م
حكم رسم الأشخاص..
حكم رسم الأشخاص.. تعرف على رد الأزهر والإفتاء
Advertisements
يارا زكريا
حكم رسم الأشخاص.. قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية، إن رسم الأشخاص ليس حرامًا، لأنها مجرد صور لا يقصد بها التعبد من دون الله.

وأوضح « عثمان» في إجابته عن سؤال: « ما حكم رسم الأشخاص، علمًا أن ابنتي لديها قدرة جميلة عليه؛ فهل يحرم أن ترسم لي ولأمها صورًا؟»، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بـ « اليوتيوب»، أن الذي يحرم هو التماثيل التي تعبد من دون الله، وهذا الأمر يعد غير موجود الآن.

وأضاف أمين الفتوى أن التماثيل يجوز اقتنائها في عملية التعليم للتدريب عليها، أو وضعها في الميادين العامة أو طباعتها على هدايا تذكارية، مختتمًا: "فهذه الأمور لا تحرم؛ لأنها لا تعبد، فجميعنا موحدين بالله".

حكم رسم الأشخاص
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الفقهاء اختلفوا حول حكم رسم الأشخاص على أكثر من قول، فمنهم من حرمه ومنهم من أجازه ولكن بشروط.

وأضاف مركز الأزهر العالمي في إجابته عن سؤال ورد لصفحته على الفيسبوك، مضمونه " ما حكم رسم الأشخاص ؟ "، أن بعض الفقهاء حرموا رسم الأشخاص مطلقا وذلك لعموم الأدلة الواردة في ذلك ومنها "أن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما حلفتم " صحيح البخاري.

وأوضح المركز أن البعض الآخر حرموا الرسم إذا كانت هذه الرسومات لكائنات حية تامة، ومنهم من ذهب الإباحة والجواز وهذا ما نرجحه، إذا لم يكن الغرض من هذه الرسومات التعظيم أو مضاهاة لخلق الله أو إظهار ما أمر بستره، لافتا إلى أنه لا فرق في ذلك سواء كان الرسم عن طريق الفوتوشوب ام باليد.

حكم الشرع فى رسم الأشخاص بورتريه
حكم رسم البورتريه ؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ عبدالله العجمي، مدير إدارة التحكيم وفض المنازعات وأمين الفتوى بدار الإفتاء عبر البث المباشر لدار الإفتاء، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجاب قائلًا: إن رسم البورترية يكون على نوع الرسمة، بحيث إذا كان البورتريه لشخص، أو منظر طبيعي، أو شيء مباح، فإذن رسم البورتريه جائز، ولا مانع فيه.

وأضاف أنه إذا كان البورتريه يعبر عن شيء به عري، أو خلاعة، أو يحض على الفجور، فإن رسم البورتريه يكون غير جائز شرعًا.
Advertisements
AdvertisementS