AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

10 وصايا من جمال شعبان.. كيف تحمي نفسك من الجلطات؟

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 12:56 ص
صدى البلد
Advertisements
رشا عوني
قدم الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، مجموعة من النصائح للحماية من الإصابة بالجلطات .

وكتب جمال شعبان، عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك هذه النصائح، في صيغة سؤال وجواب، وكان السؤال: "أومال بعد سن الـ ٤٠ نعمل إيه عشان نحمي نفسنا من الجلطات؟"، وأجاب عليه كما يلي:

‎١- تناول الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه وعدم الإفراط في تناول النشويات و السكريات و الدهون الحيوانية و المهدرجة، وتعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية و المسلوقة و تجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان و الإكثار من شرب الماء.

‎٢- تجنب فرط الوزن و السمنة.

‎٣- الرياضة المنتظمة.

‎٤- الحرص على الحصول على الـ ٣ وجبات يوميا: "إفطار مبكر - غداء لا يتعدى الساعة ٥ م - عشاء خفيف " زبادي و ثمرة فاكهة" الساعة ١٠ مساء".

‎٥- النوم مبكرا وعدم السهر.

‎٦- تجنب التدخين تماما وجميع أنواع المخدرات.

‎٧- تجنب الضغوط النفسية و العصبية قدر الإمكان.

‎٨- في حالة وجود بعض الأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على شرايين الجسم مثل الضغط و السكر وارتفاع الكوليسترول في الدم يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي المكثف للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.

‎٩- حتى الشخص السليم تمامًا ولا يشعر بأي أعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري و عمل بعض التحاليل الروتينية من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية ، فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية و كانت المضاعفات أقل بكثير.

‎١٠- الحرص قدر الإمكان على الترفيه الأسبوعي لكسر روتين الحياة و الخروج من دائرة ضغوط العمل فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية و إعادة شحن الطاقة الإيجابية و الإقبال على العمل بعد ذلك بشكل أفضل و أكثر صفاء.
Advertisements
AdvertisementS