الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

احتفالية لمكتبة الإسكندرية للإعلان عن مشروع دار الهلال


تنظم مكتبة الإسكندرية احتفالية، الأربعاء المقبل، للاعلان عن مشروع توثيق دار الهلال، وبمناسبة مرور 150 عاما على مولد جرجي زيدان، مؤسس الدار.
يشارك في الاحتفالية، التي تقام في بيت السناري الأثري بحيي السيدة زينب في القاهرة ، التابع لمكتبة الإسكندرية، الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، وحلمي النمنم، رئيس مجلس إدارة دار الهلال، وحمدي رزق رئيس تحرير مجلة المصور والدكتور عماد أبوغازي، وزير الثقافة السابق.
وقال مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية، الدكتور خالد عزب: إن المشروع التوثيقي لدار الهلال بدأ بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة دار الهلال منذ حوالي 5 سنوات ، منذ أن أخذت المكتبة على عاتقها مسئولية توثيق الذاكرة المصرية بمختلف مناحيها ، الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ، من خلال مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، وكانت بداية المشروع في عهد رئاسة مكرم محمد أحمد لمجلس إدارة دار الهلال ، واستمر العمل في عهد عبدالقادر شهيب.
يذكر أن جرجي زيدان، مؤسس دار الهلال، ولد في بيروت في 14 ديسمبر 1861 لأسرة مسيحية فقيرة ، بدأ مشواره الصحفي كمحرر في صحيفة "الزمان" اليومية التي كان يصدرها علكسان صرافيان في القاهرة، وفي عام 1886 تمكن من تأليف أول كتبه تحت عنوان "الفلسفات اللغوية والألفاظ العربية" ، بدأ زيدان رسالته في خدمة القارىء العربي بإصدار مجلة الهلال عام 1892 ، وصدر العدد الأول منها في الأول من سبتمبر1892.
وأصبح اسم مجلة الهلال يجوب الآفاق في مشارق الأرض ومغاربها، واعتبرت من أوسع المجلات العربية انتشارا في ذلك الوقت بسبب موضوعات المجلة التي كانت قريبة من حاجة القراء باختلاف طبقاتهم واتجاهاتهم.
وفي عام 1894 ، أصدر زيدان سلسلة روايات الهلال وكانت عبارة عن أعمال مترجمة، وبعد وفاته تسلم الراية ولديه إميل وشكري زيدان، وقد كان لهما دور كبير في تواصل واستمرارية دار الهلال وتنويع إصداراتها.