AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أيهما أولى أساهم في زواج شقيقتي أم أسدد ديوني؟.. علي جمعة يجيب

الإثنين 27/يناير/2020 - 10:51 م
الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة
Advertisements
عبد الرحمن محمد
أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أن سداد الدين مقدم على مساعدة الأبناء أو الأشقاء في تجهيزات الزواج.

جاء ذلك في إجابة عن سؤال شخص يقول "توفى والدي وورثت عنه ديونا مادية كبيرة وتجارة خاسرة، وشركاؤه يطلبون أموالهم بالأرباح رغم الخسارة ويعلمون ذلك، بالإضافة إلى قرب زواج أختي، فهل أسدد الديون أم أجهز شقيقتي؟".

وقال "جمعة" "سداد الدين مقدم على زواج شقيقتك، وسداد أموال شركاء والدك في التجارة بدون أرباح، أي تعطيهم رأس المال فقط وليس لهم أرباح".

وأضاف "يجوز أن تزوج شقيقتك أولا في حالة ما إذا وافق أصحاب الدين على تأجيل السداد، وإذا اعترضوا وجب السداد أولا".
هل يجوز سداد الدين عن أخي المتوفي من مالي الخاص

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن سداد الديون حق واجب، لا يسقط عن الإنسان حال وفاته، وإنما ينبغي قضاء الديون من تركة المتوفى قبل توزيعها على الورثة.

وأوضحت «البحوث الإسلامية» عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابتها عن سؤال: «أخي توفي وعليه دين فهل يجوز أن أسدد الدين عنه من مالي الخاص دون تركته؟»، أن من المعلوم أن قضاء الدين واجب، ولا تبرأ ذمة المكلف إلا بقضاء هذا الدين.

وأشار الى أنه إذا كان المال لا يكفي لأداء الأمرين معًا، يقدم أداء الدين على العمرة؛ لأن رد الديون والحقوق لأصحابها أمر واجب، أما العمرة فمختلف في حكمها بين الوجوب والاستحباب.

أيهما يقدم سداد الدين أم أداء العمرة 

ورد سؤال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، يقول صاحبه: "سأسافر لأداء العمرة ولكن عليَّ ديون، فهل يجب أن أسدد هذه الديون أولًا أما أذهب لأداء العمرة؟.

وأجاب "الجندي"، قائلًا: أن الأقساط ليست دينا بل إنها التزاما ماليا، فالدين هو أمانة من أحد الناس فى بيع أو شراء أو فى معاملة مالية، أما الدين المرتبة أقساطه فهو التزام مالى، موضحًا أن الالتزام المالى الممثل فى الأقساط ليس دينًا، فالدين واحد من ثلاثة، أما دين فات وقته ولم تدفعه ولا يصح السفر إلا عندما تؤدي ما عليك لصاحبه، أو دين حل وقته ولأبد أن تسدده قبل السفر، أو دين لم يأت موعده.

اقرأ أيضا:


Advertisements
AdvertisementS