AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أعراض فيروس كورونا الجديد.. و5 طرق للوقاية من الوحش القاتل

السبت 01/فبراير/2020 - 02:16 م
أعراض الكورونا
أعراض الكورونا
Advertisements
آية التيجي
توصل الباحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم في معهد باستور بشنغهاي إلى أن فيروس كورونا القاتل قد يأتي من الخفافيش، وسط هناك توقعات بأن يجتاح فيروس كورونا القاتل العالم.

اقرأ أيضا:
وقالت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" إن اختبارات الفيروس، التي لم يتم الكشف عنها بعد، كشفت أنها تستهدف بروتينًا يسمى ACE2، وهو نفس البروتين الذي يستهدفه مرض سارس القاتل.

 أعراض فيروس كورونا
ويصيب فيروس كورونا الصغار جدًا أو كبار السن أو الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، بإصابة أكثر خطورة، مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، ويمكن أن تشمل الأعراض الأولية:

1- السعال.
2- الحمى.
3- ضيق في التنفس.
4- الغثيان.
5- القيء.
6- الإسهال
7- التهاب الشعب الهوائية.
8- الالتهاب الرئوي

ما هو فيروس كورونا؟
وسمي فيروسات كورونا بهذا الاسم لأن يأخذ شكل التاج كورونا، وهو من الأسباب الشائعة لنزلات البرد وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

وهذه الفيروسات حيوانية المنشأ، ما يعني أنها يمكن أن تصيب حيوانات معينة مثل الخفافيش والثعابين، وتنتشر من حيوان إلى آخر ويمكن أن ينتشر الفيروس التاجي إلى البشر، في حالة حدوث طفرات معينة في الفيروس.

وأبلغت السلطات الصحية الصينية عن مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي الفيروسي لمنظمة الصحة العالمية (WHO) في أواخر ديسمبر 2019، وكان العديد من المرضى على اتصال مع سوق للمأكولات البحرية والحيوانات في ووهان، وهي مدينة كبيرة في شرق الصين، إلا أنه أصبح واضحا أن الفيروس يمكن أن ينتشر من شخص لآخر.

كيف يتم علاج كورونا؟
يعمل العلماء لفهم الفيروس، ونشرت سلطات الصحة الصينية جينومها الكامل في قواعد البيانات الدولية، وحاليًا، لا توجد مضادات فيروسات معتمدة لهذا الفيروس التاجي بالذات، لذلك العلاج داعم، وبالنسبة للمرضى الأكثر مرضًا الذين يعانون من هذا المرض، يمكن أن تنقذ الرعاية المتخصصة والمشددة في وحدة العناية المركزة (ICU).

 إمكانية العدوى بفيروس كورونا
ما لم تكن على اتصال وثيق بشخص مصاب بفيروس كورونا فأنت في أمان، أما إذا قمت بالاتصال مع شخص عائد من ووهان في الصين يحمل الفيروس بالفعل، فمن المحتمل أن تصاب به، ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في مصر عن فيروس كورونا.

كيفية انتشار فيروس كورونا 
تنتشر الفيروسات التاجية عادةً عبر قطرات تحتوي على جزيئات كبيرة لا يمكن تعليقها في الهواء إلا لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أقدام قبل أن تتبدد، لذا فمن المحتمل أن السعال أو العطس من شخص مصاب قد ينشر الفيروس. 

طرق وقاية من الإصابة بفيروس كورونا:
1- اغسل يديك بانتظام.
2- غطي أنفك وفمك عند السعال والعطس باستخدام المنديل.
3- تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بيديك.
4- البقاء في المنزل من العمل أو المدرسة إذا كان لديك ارتفاع في الحرارة.
5- الابتعاد عن الأشخاص الذين لديهم علامات على وجود عدوى في الجهاز التنفسي، مثل الزكام والسعال والعطس.
Advertisements
AdvertisementS