AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البرلمان يطالب بخطة للنهوض بزراعة القطن

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 05:25 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
فريدة محمد - ماجدة بدوى - محمود فايد
طالب نواب البرلمان بخطة للنهوض بزراعة القطن المصرى والحد من الاستيراد وتطوير صناعة الغزل والنسيج وإزالة كافة العقبات التي تقف مانع  أمام التوسع فى زراعة القطن وزيادة إنتاجيته.

وشدد النائب هانى أباظة  وزير الزراعة على ضرورة توضيح سياسة الحكومة بشأن شراء وتسويق محصول القطن، موضحا أن القطن طويل التيلة تدهور فى مصر.

وأشار إلى ضرورة تنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى الذي أمر بتخصيص مبالغ  لتطوير مصانع الغزل والنسيج متسائل المصانع  تشتغل ازاى من غير قطن.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة برئاسة الدكتور على عبد العال، وبحضور السيد القصير وزير الزراعة، لمناقشة طلبات إحاطة وسؤالين وطلبات مناقشة عامة عن سبل تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وعن آلية استلام المحاصيل من الفلاحين وتحديد سعر عادل لتوريدها نظرا لزيادة تكاليف الإنتاج، وطلبات إحاطة وسؤال عن نقص المعروض من البذور والتقاوى والمبيدات والأسمدة، فضلا عن انتشار غير الصالح منها بالأسواق.

وطالب النائب أسامة أبو المجد، بعقد جلسة خاصة لرئيس الحكومة والوزراء المعنيين بالفلاح ومشكلاته مثل وزراء الزراعة وقطاع الأعمال والتموين، لوضع خطة تعمل الحكومة بناء عليها موضحا  "الفلاح بيشتغل فى أرضه نفس الكلام على القمح والقطن والذرة وغيره مش بيلاقى حد يسوق محاصيله، والحكومة سابت الشركات تعمل عقود وتعمل كل حاجة زى ما عايزة عايزين دعم لأسعار المنتجات، لأن الفلاح أمن قومى وعماد الزراعة فى مصر".

وسأل النائب برديس سيف الدين عمران عن سياسة الحكومة بشأن الاستفادة من المياه الجوفية فى الوادى الجديد لزراعة القمح مضيفا  "الوادى الجديد تحتاج إلى التنمية والعمران والأمن والأمان لأنه يحدها ليبيا من الغرب ومن الجنوب السودان والأراضى فى المحافظة فى حاجة للمياه الجوفية، فهى تجود بزراعة القمح، وأتمنى أن وزارة الزراعة تقوم بحفر آبار ويكون للشباب نصيب، وتخصص لكل شاب 10 أفدنة بالتقسيط المريح، حتى يتم توسيع مساحة الرقعة الزراعية ولا يتم الاستيراد من الخارج".

وسأل النائب محمد الغول، عن سياسة الحكومة بشأن الاهتمام بمحصول قصب السكر وتحديد سعر عادل للطن مضيفا  "الدستور تطرق إلى تحديد سعر عادل للفلاح فيما يخص المحاصيل الزراعية، والوزير غير مسئول عن تحديد سعر قصب السكر لأن هناك لجنة مشكلة مسئولة.

 وأضاف " لابد من مراعاة التكلفة الإنتاجية مستخدمات الإنتاج لقصب السكر لأن شيكارة السماد سعرها أكثر من 300 جنيه وسعر طن مصاص القصب 1686 جنيها، هذا ظلم بين للمزارع المصرى".
Advertisements
AdvertisementS