AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اصطياد النيازك.. سلطنة عمان تقرر تثبيت كاميرات لمراقبة السماء

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 11:09 م
صدى البلد
Advertisements
عرفة البنداري
أعلنت وزارة التراث والثقافة، أنها وقعت اتفاقية مسح  وتوثيق ودراسة النيازك مع متحف بيرن للتاريخ الطبيعي بسويسرا.

وذكرت صحيفة أثير" العمانية أن الاتفاقية وقعها من جانب وزارة التراث والثقافة سعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل الوزارة لشؤون التراث، ومن الجانب السويسري البروفيسور بيدا هوفمان رئيس قسم علوم الأرض بمتحف بيرن للتاريخ الطبيعي رئيس البعثة السويسرية للنيازك.

وقال الدكتور علي بن فرج الكثيري استشاري بوزارة التراث والثقافة في مجال النيازك إن الاتفاقية التي وقعتها الوزارة هي امتداد للتعاون بين الفريق السويسري العُماني للبحث عن النيازك الذي بدأ في العام 2011 بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة مضيفًا أن استمرار هذا المشروع يأتي بعد نقل اختصاص التراث الجيولوجي بموجب مرسوم سلطاني إلى وزارة التراث والثقافة.

وأضاف الكثيري أن النيازك التي عثر عليها ضمن المشروع العلمي بالتعاون مع الفريق السويسري العُماني للبحث عن النيازك تم تقسيمها إلى قطع كبيرة تبقى في السلطنة تؤخذ منها عينات صغيرة ترسل إلى سويسرا لمزيد من الدراسات والأبحاث ولتصنيف نوعيتها.

وأوضح أن الوزارة في صدد تركيب كاميرات تراقب السماء في بعض الأماكن لرصد أي نيازك تدخل أجواء السلطنة والوصول إليها فور سقوطها لإجراء المزيد من البحوث العلمية عليها قبل تأثرها بالعوامل الأرضية.

Advertisements
AdvertisementS