AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

موجود منذ 16 عاما.. علماء الصين يتوصلون إلى المكان الرئيسي لانطلاق فيروس كورونا

الأربعاء 12/فبراير/2020 - 09:06 م
خفاش
خفاش
Advertisements
أماني إبراهيم
لا تتوقف محاولات العلماء للسيطرة على فيروس كورونا التاجي وخاصة جهود الباحثين الصينيين الذين يحاولون التوصل إلى سبب انتشار الفيروس الاساسي، ويبدو أن الخبراء توصلوا بالفعل إلى منشأ الفيروس التاجي القاتل الذي يجتاح العالم مؤكدين أنه نشأ في كهف منذ أكثر من 16 عاما.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، توصل الخبراء إلى أن الفيروس الذي يجتاح العالم ربما يكون قد نشأ في كهف قديم كان قد اكتشفه العلماء الصينيون لأول مرة قبل 16 عاما.


وربط الباحثون من معهد ووهان لعلم الفيروسات، فيروس السارس والخفافيش لأول مرة خلال دراسة أجريت عام 2004 بعد دراسة كهف في مقاطعة يونان، وأخذوا حينها عينات من فضلات الخفافيش البرية ووجدوا أنها حاملة لمئات من أنواع مختلفة من فيروسات كورونا

وكشف عالم الفيروسات الذي قاد البحث، شي تشنج لي، أن إحدى السلالات مماثلة التي تم اكتشافها في 2004 مماثلة تماما للسلالة التي تجتاح الصين حاليًا، فقد أشار تسلسل الجينوم لكورونا المعروف حاليا بـ "COVID-19"، بأنه متطابق بنسبة 96% مع فيروس موجود في خفافيش تعرف باسم حدوة الحصان.

وتوصل العلماء إلى اكتشاف غريب، وهو أن 3% من الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من كهف الخفافيش تطورت مناعتهم ضد الفيروسات، مما يشير الى أن السلالات الفيروسية كانت قد أصابت البشر في الماضي ولكن تم تحصينهم ضدها بشكل طبيعي ويعطي أملا في العلاج والوقاية بشكل طبيعي.

يذكر أن فيروس "COVID-19" قتل أكثر من 1000 شخص وأصاب أكثر من 45000 في جميع أنحاء العالم منذ بدء الوباء في الانتشار منذ أواخر ديسمبر الماضي، ويقول العلماء إنه انتقل لأول مرة من الحيوانات إلى البشر في أسواق مدينة ووهان، مركز انتشار المرض، وازدادت التكهنات حول الحيوان الحامل للمرض، بين الخفافيش الحاملة للفيروسات التاجية، الثعابين، وحيوان البنجولين.
Advertisements
AdvertisementS