AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وفيات وإصابات ولدغات عقارب.. ماذا فعلت العاصفة بمصر في 12 ساعة.. فيديو

الخميس 12/مارس/2020 - 03:25 م
عاصفة التنين تضرب
عاصفة التنين تضرب مصر
Advertisements
صدى البلد
ضربت موجة من الطقس السيئ محافظات مصر منذ مساء أمس، الأربعاء، حيث نشطت حركة الرياح والأتربة بجميع مدن مصر، مع سقوط أمطار غزيرة على بعض المحافظات.

وناشد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المواطنين تجنب الحركة خلال اليوم وغدا في صورة كبيرة لأن هناك كمية كبيرة من الأمطار ورياح عالية جدا خلال الساعات المقبلة. 



كما ناشد رئيس الوزراء المواطنين الابتعاد عن أعمدة الإنارة لعدم حدوث صعق أو أي نوع من انواع هذه الحوادث. 

وفي محافظة قنا، قال اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، إن غرفة عمليات المحافظة، تلقت عددا من البلاغات والإخطارات التى تسببت فيها موجة الطقس السيئ، من أبرزها وفاة الطفل محمد كرم حلمى، البالغ من العمر 6 أعوام، نتيجة سقوط شجرة على منزله وإصابة الأم واثنين من أشقائه، وتم نقلهم إلى مستشفى فرشوط المركزي لتلقي العلاج.



كما أسفرت موجة الطقس السيئ عن سقوط 31 شجرة و16 عامود كهرباء وانهيار 5 منازل وسقوط مئذنة مسجد بقرية الكرنك بمركز أبو تشت وأخرى بقرية السلامية بمركز نجع حمادى، وتقوم الوحدات المحلية برفع الأشجار المتساقطة وأعمدة الكهرباء بسبب العاصفة الترابية.

وأضاف محافظ قنا أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة لاستقبال أي بلاغات على أرقام الهواتف الآتية: "0963337291 / 0963328472 / فاكس 0963329542" خلال فترة سوء الأحوال الجوية.

 

جدير بالذكر أن محافظ قنا وجه بضرورة المرور على جميع مخرات السيول بنطاق المحافظة للتأكد من جاهزيتها، ومراجعة جاهزية جميع المركبات والمعدات الخاصة بمواجهة السيول ومعدات التدخل مع الأمطار الغزيرة ومراجعة المهمات والأدوات الخاصة بالإغاثة واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية.


واستقبل مستشفى نجع حمادي العام، 12 مواطنًا مصابًا بلدغات عقارب، نتيجة الطقس السيئ الذي تشهده البلاد. 

تلقى اللواء شريف عبد الحميد، مدير أمن قنا، إخطارًا من مستشفى نجع حمادي العام، باستقبال 12 شخصًا من مختلف الأعمار مصابين بلدغات عقارب.

تم تقديم المصل والعلاج اللازم لجميع الحالات المصابة، وسط حالة استنفار بالمستشفى للتعامل مع أي إصابات ناتجة عن سوء الأحوال الجوية.
 

وفى سوهاج، أدى سقوط نخلة على طريق الخلوة بمركز أخميم بسوهاج، إلى إصابة 6 أشخاص، وتم نقل المصابين لمستشفى سوهاج الجامعي وأخطرت النيابة العامة، حيث تلقى اللواء حسن محمود، مدير أمن سوهاج، إخطارًا يفيد بسقوط نخلة على سيارة أثناء سيرها بمنطقة الخلوة دائرة مركز أخميم، وانتقل إلى مكان الواقعة ضباط مباحث المركز. 

وتبين من المعاينة سقوط نخلة على سيارة أجرة أثناء سيرها بسبب شدة الرياح، نتج عن الواقعة، إصابة عامل وزوجته، وشقيقته، وأبنائه الثلاثة، مصابين بكدمات وسحجات متفرقة، عدا طفلة مصابة باشتباه ما بعد الارتجاج، وتم رفع آثار الحادث، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة.

وفى الغربية أصيب  16 شخصًا بكدمات وكسور وجروح سطحية وسحجات في حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق  المحلة - كفر الشيخ بسبب السرعة الزائدة؛ تزامنًا مع سوء الأحوال الجوية، وتم تخصيص سيارات إسعاف لنقل الركاب إلى طوارئ مستشفى المحلة العام لإسعافهم، حيث تلقى اللواء محمود حمزة، مدير أمن الغربية، إخطارًا من العميد محمود كشك، مأمور مركز شرطة المحلة، يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة؛ يفيد بورود بلاغ حول انقلاب سيارة ميكروباص بطريق الدولي المحلة - كفرالشيخ بنطاق مدخل قرية المعتمدية بدائرة مركز.

وباشرت القيادات الأمنية دورها بالانتقال إلى مكان الحادث، وتبين من التحريات الأمنية التي أجراها الرائد عمر أبوبكر، رئيس مباحث مركز شرطة المحلة، أن سبب الحادث اختلال عجلة القيادة بيد قائدها بسبب سوء الأحوال المناخية، وخصصت سيارات إسعاف لنقل الركاب والبالغ عددهم ١٦ شخصًا بينهم ٥ سيدات إلى طوارئ مستشفى المحلة العام لإسعافهم، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري ظروف وملابسات الواقعة، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق في الحادث وفى الاسكندرية انقلبت سيارة محملة بالاخشاب من أعلى  كوبري العامرية بطريق الإسكندرية القاهرة الصحراوي، مما أدى إلى تعطل الحركة المرورية.   
  


كما أغلقت الإدارة العامة طرق الواحات البحرية – الفرافرة و الخارجة - باريس وطريق أسيوط – الخارجة بسبب الرياح وانعدام الرؤية.

وشهدت محافظة القاهرة وباقى المحافظات سقوط أمطار كثيفة بسبب عاصفة التنين.

وكانت الدكتورة إيمان سيد أحمد، مسئولة التنبؤات الجوية بوزارة الموارد المائية والري، قالت إن موجة من الطقس السيئ سوف تضرب البلاد تؤدى إلى سقوط أمطار غير مسبوقة تصل لضعف ما شهدته مدينة القاهرة قبل ذلك، كما ستكون الأمطار مركزة على محافظات الدلتا بشكل كامل وعلى السواحل الشمالية والمناطق الغربية ومحافظات مطروح والوادي الجديد والبحيرة والإسكندرية، بالإضافة إلى سيناء والمناطق الجبلية بالبحر الأحمر، حيث ستصل نسبة الأمطار بتلك المناطق وفقا للخرائط من 20 إلى 40 ملي وستصل إلى 70 ملي على أقصى السواحل الشمالية الغربية.

وأضافت أن الوزارة والأجهزة المعنية في الدولة اتخذت جميع الاحتياطات والإجراءات اللازمة لمواجهة موجة الطقس السيئ التي ستشهدها مصر على مدى الأيام الثلاثة المقبلة وتصاحبها أمطار غزيرة تصل لحد السيول على معظم أنحاء البلاد، خاصة مدينة القاهرة.

وتعطل طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعى السريع اليوم في اتجاه "بنها – القاهرة" دائرة مركز طوخ إثر اصطدام سيارة ملاكي بحواجز الطريق بسبب اختلال عجلة القيادة في يد قائدها بسبب الطقس السيئ دون وقوع أي إصابات.

تلقى العقيد عبد العظيم محمد، رئيس مباحث المرور، إخطارا باصطدام سيارة ملاكي بحواجز الطريق بطوخ على الطريق الزراعي.

وانتقل على  الفور المقدم أحمد علي، رئيس وحدة مرور طوخ، إلى مكان الحادث وتبين أنه في أثناء سير السيارة رقم 4812 "ل ب د" عند قرية كفر الجمال، اختلت عجلة القيادة في يد قائده بسبب الأمطار واصطدمت بالحواجز الخرسانية على الطريق دون خسائر بشرية وتولت النيابة التحقيق.



وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن وفاة أحد الفنيين بكهرباء الخارجة أثناء قيامه بإصلاح عطل بأحد أعمدة الجهد المنخفض بسب الطقس السيئ.

وقالت الوزارة فى بيان لها منذ قليل، إنه اليوم، الخميس 12 مارس في تمام الساعة 8 صباحا، وأثناء قيام الفني هاني هريدي حسن بإصلاح عطل على عامود جهد منخفض على محول لقرية صنعاء التابعة لهندسة كهرباء الخارجية.

 وبعد انتهاء العطلوقبل نزوله من على السلم اشتدت الرياح مصحوبة بعاصفة ترابية، مما أدى إلى سقوط السلم بالفني وتم نقله إلى المستشفى وتوفي على الفور.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلنت حالة الاستعداد والطوارئ على جميع المستويات بالتعاون مع جميع قطاعات الدولة.

وتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لرفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المناطق التابعة والتنسيق مع جميع الجهات بالدولة وتوفير جميع سبل الدعم بما يضمن التشغيل الآمن للشبكة الكهربائية، ومنها:

تأمين التغذية الكهربائية لجميع محطات الصرف والرفع وتوفير الدعم اللازمة لجميع الجهات المعنية بالدولة في حالة حدوث أمطار غزيرة أو سيول.

- تأمين الخطوط والمحولات وجميع مهمات الشبكة الكهربائية ضد مخاطر السيول والأمطار والرياح الشديدة، ورفع حالات الاستعدادات القصوى لفرق الصيانة والدعم بجميع الإدارات والقطاعات وسرعة اتخاذ اللازم في حالة ورود أي بلاغ أو شكوى بوجود عطل.

- تكليف أعضاء من الإدارات المدنية بالمرور على بدرومات المحطات الخاصة التي بجوار مجارٍ مائية والقواعد الخرسانية لأبراج الخطوط لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة الحاجة للتدعيم وتحديد الأولوية حسب الخطورة.

- المتابعة المستمرة للشبكة والتنسيق مع جميع الجهات على جميع المستويات.

- التأكيد على تجهيز محطات المحولات التي بجوار مجارٍ مائية والمحطات التي سبق وارتفع مستوى المياه داخل بدروماتها بسبب الأمطار والسيول بطلمبات رفع جاهزة للعمل في حالة الطوارئ.

- إعداد أطقم فنية لمجابهة الأمطار والسيول على مدار (24 ساعة) مع التعزيز في الأماكن التي تحتاج لذلك، وذلك حفاظًا على سلامة الشبكة واستمرارية التغذية، بالإضافة إلى إعلان حالة الطوارئ بجميع قطاعات التوزيع.
Advertisements
AdvertisementS