AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كيف ساعد الإصلاح الاقتصادى مصر في مواجهة كورونا؟.. خبير يوضح

الأحد 22/مارس/2020 - 06:29 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى
Advertisements
علياء فوزى

أكدت الدكتورة يمن الحماقى، أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى اتخذتها مصر منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى  ساهمت بشكل كبير فى توفير سيولة لضخها فى شريان الاقتصاد المصرى خلال أزمة انتشار فيروس كورونا.


وأضافت الحماقى ، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن الإصلاح الاقتصادى والنقدى التي نفذته البلاد وفي مقدمته تحرير سعر الصرف الأجنبي حقق استقرارا فى العملة وساعد على وصول الاحتياطى النقدى للبلاد الى 45.5 مليار دولار وبالتالى فإن  مصر قادرة على تأمين وارداتها من السلع  الاساسية دون قلق خلال الشهور القادمة فى حال استمر هذا الوباء.


وأضافت " برنامج الاصلاح ضبط منظومة الدعم  مما احدث توازنا بين الايرادات و النفقات استطاعت الحكومة من خلاله القيام بإجراءات اخترازاية من شأنها تقليل الآثار السلبية على القطاعات الاقتصادية المختلفة مؤكدة أنه دون تلك الإصلاحات كنا سنعانى عجزا كبيرا فى السيولة ومثقلين بأعباء كثيرة. 


وتابعت: "نحتاج الى زيادة الانتاج ودعم  الصناعة الوطنية اذ انها اكثر القطاعات القادرة على التصدير بالاضافة الى قدرتها على انتاج بدائل للواردات  وهذا يتطلب العمل  بكفاءة خلال الفترة المقبلة من خلال زيادة التشابك بين المشروعات الكبيرة الصغيرة والمتوسطة  وتدريب العمالة و نقل التكنولوجيا لتطوير القدرات التنافسية للصناعة المصرية .


وقال  الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم ، إن حجم الضغوط  على الاقتصاديين المحلى و العالمى كبيرة و لولا خطة الإصلاح الاقتصادى لما استطاعت البلاد الصمود فى ازمة فيروس كورونا .

Advertisements
AdvertisementS