ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بشرى سارة.. لقاح كورونا ad5 الصيني يحقق نتائج سريعة في المناعة ضد الفيروس

السبت 23/مايو/2020 - 12:24 م
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
تجرى داخل المعامل الطبية في مختلف دول العالم، دراسة وتطوير أكثر من 100 لقاح لـ فيروس كورونا المستجد، ومن بين كل هذه التجارب العديدة، لقاح ad5 الذي يتم إعداده وتجربته حاليًا في الصين، والذي يعتبر اللقاح الأول للفيروس المستجد آمنًا للبشر.

ويقول الباحثون في معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية في بكين بالصين، الذين يشرفون على اللقاح إن اللقاح ينتج استجابة مناعية سريعة للمرض المميت، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية. 

وأُجريت التجربة على 109 بالغين أصحاء تتراوح أعمارهم بين 18 و60 سنة، وظهرت نتائج واعدة بعد 28 يومًا، ومن المقرر تقييم النتائج النهائية في غضون ستة أشهر.


كما يشير بحث جديد نُشر في المجلة الطبية The Lancet الى أن نتائج اللقاح علامة فارقة وهامة، فقد تُظهر التجربة أن جرعة واحدة من لقاح الفيروس الجديد COVID-19 ) Ad5-nCoV) تنتج أجسامًا مضادة وخلايا محددة للفيروس في 14 يومًا.

وقال البروفيسور "وي تشين " من معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية :"إن التحديات في تطوير لقاح فيروس كورونا المستجد غير مسبوقة ، والقدرة على تحفيز هذه الاستجابات المناعية لا تشير بالضرورة إلى أن اللقاح سيحمي البشر  من كوفيد -19 ".

وأضاف أن هذه النتيجة تظهر رؤية واعدة لتطوير لقاحات لكننا لا نزال بعيدين عن هذا اللقاح واستخدامه للجميع"، مشيرًا إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من التجارب لمعرفة ما إذا كانت الاستجابة المناعية التي تثيرها يمكن أن تحمي بشكل فعال ضد عدوى كورونا المستجد، ولكن النتائج واعدة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements