AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ودائع البنوك.. مستشار المفتي: زكاة المال تخرج عن أصل المال والأرباح معا.. فيديو

الإثنين 22/يونيو/2020 - 09:45 م
زكاة المال
زكاة المال
Advertisements
محمد شحتة
قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن الزكاة على ودائع البنوك تكون على الأصل والأرباح معا.




وأضاف عاشور، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، أنه يخرج 2،5% من الإجمالي "أصل المال والأرباح" بشرط أن يكون المال بالغا للنصاب وزائدا عن الحاجة الأساسية. 


وأشار إلى أن هناك حالة معينة وهي: أنه يجوز لمن ينفق على حياته اليومية من الأرباح فيخرج من الأرباح فقط 10% كلما حصل على هذه الأرباح.


قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته عن سؤال: «ما حكم فوائد البنوك ؟» ، إنه بدأ الكلام عنها في العصر الحديث، التي استحدثت فيه، منوهًا بأن الخلاف بين الفقهاء في تكييف معاملات البنوك وليس في الربا، فلا يوجد اثنان من المسلمين مختلفان في حرمانية الربا، فالمسلمون جميعًا وليس الفقهاء فقط متفقون على أن الربا حرام، فبالإجماع يؤمنون ويعتقدون ويدينون بأن الربا محرم شرعًا، ولا خلاف في ذلك أبدًا.


وأضاف أن الخلاف بين الفقهاء يتمثل في إمكانية استحداث معاملات جديدة تكون بخلاف الموروثة في الفقه، أم لا يجوز، الذي عليه الفتوى، وما يفتي به علماء العصر الحديث، أغلبهم إن لم يكن كلهم، أنه وفق هذه المعاملات التي تدخل كل يوم، نجد معاملات جديدة لابد من التعامل معها والنظر إليها من حيث تحقيقها لمقصود الشرع أم لا.


 وتابع: وما إذا كانت تشتمل على معنى من المعاني، التي من أجلها حرم كذا وكذا، فإن اشتملت عليها فقد حرم من حرم، وإذا لم تشتمل فهي حلال، وتختلف وجهة نظر الفقهاء، قائلًا:  ونحن إذا أفتينا بحل أرباح البنوك للمودعين فيها، فلا نقول هذا بمحض أهوائنا، وإنما بناء على دراسة وإدراك لواقع هذه المعاملات.
Advertisements
AdvertisementS