AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وظيفة الدبرياج في السيارة وأعراض تلفه

الثلاثاء 23/يونيو/2020 - 03:01 م
الدبرياج
الدبرياج
Advertisements
اشرف عطية
دبرياج السيارة يعتبر من اهم الأجزاء التي توجد في السيارات المانيوال فلا يمكن للسيارة ان تتحرك بدونة وفي حال تعطلة تتوقف السيارة عن العمل و الدبرياج عبارة عن جهاز ميكانيكي يقوم بوصل وفصل القدرة عن الفتيس المانيوال وبين صندوق التروس فهو قادر علي توصيل القوة من المحرك للعجلات عن طريق الكبالن .

مكونات دبرياج السيارة :

1-الإسطوانة و تعمل على الضغط على الحذافة، مما يؤدي إلى نقل حركة الدوران من الحذافة إلى عمود القدرة داخل صندوق السرعات بشكل مستمر بكل سهولة وبدون انزلاق.

2- قرص الضغط و يتكون من قرص وغطاء القابض، ولا يمكن فصلها عن بعضها، وهذه المجموعة تركب على الحذافة، حيث تدور مع دوران المحرك .

3-الحدافه و هي عبارة عن قرص معدني كبير الحجم يتم تثبيته في عمود المرفق، تقوم بالدوران مع مجموعة قرص الضغط مع عمود المرفق، من أجل امتصاص ذبذبات عمود المرفق قبل انتقالها إلى مختلف أجزاء منظومة القابض بالسيارة .

ابرز علامات تف الدبرياج هي عدم تحرك السيارة عند تعشيق الفتيس و صدور أصوات أثناء الضغط على دواسة الدبرياج و حدوث ارتجاج واهتزاز فية و عدم وجود فصل للسرعة بين المحرك و الفتيس و عند ظهور هذةالعلامات لا تتردد في زيارة الميكانيكي لتغيير طقم الدبرياج .

Advertisements
AdvertisementS