AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فائدة نظام التعليق في السيارة وأنواعه المختلفة

السبت 27/يونيو/2020 - 10:47 ص
نظام التعليق
نظام التعليق
Advertisements
اشرف عطية
نظام التعليق يعتبر من أهم الأنظمة في السيارة، ويتكون من عدة أجزاء وهي الإطارات، والسوست، والمساعدين ويعمل نظام التعليق على عدة وظائف اهمها تقليل الضغوط الناتجة عن المطبات والحفر في الطريق، والمحافظة على توازن وتغيير الاتجاهات في السيارة، ويساعد على توقف السيارة عند استخدام الفرامل ويدعم الثبات بشكل كبير علي السرعات العالية.

وفي هذا السياق نطرح عليكم في هذا الموضوع أنواع أنظمة التعليق المختلفة والفرق بينها:

1- التعليق الهوائي Air Suspension
يتميز باستخدام سوست هوائية هيدروليك يتم التحكم بها عن طريق أجهزة إلكترونية لكي تحافظ على استواء المركبة، وكان يتم استخدام هذا النظام في الشاحنات، لكن في الفترة الأخيرة أصبح يتم استخدامه في مختلف السيارات الرياضية والفاخرة، وذلك لأنه متميز في امتصاص الاهتزازات أكثر من أي نظام آخر.

2- التعليق المستقل Independent Suspension
يتميز نظام التعليق المستقل بنظام مختلف في الربط بين هيكل السيارة وإطاراتها، حيث إن كل إطار وله نظام تعليق مستقل، وينفصل هذا النظام إلى نوعين مختلفين.

- النوع الأول وهو نظام التعليق المستقل الأمامي: يسمح بحركة الإطارين الأماميين نحو الأعلى والأسفل بشكل منفصل عن الإطارين الخلفيين، يتيح النظام الأمامي بتوفير افضل ثبات للسيارة.

- النوع الثاني وهو نظام التعليق المستقل الخلفي: يعمل هذا النظام مثل النظام الأمامي للتعليق، ولكنه يعمل مع الإطارين الخلفيين، ويتميز هذا النوع بمحافظته على جودته أكثر، مع ملاحظة أن نظام التعليق الأمامي منتشر أكثر في السيارات الحديثة ويعيش لمدة أطول دون أعطال.

3- دعامة ماكفيرسون MacPherson Strut
نظام تعليق دعامة ماكفيرسون يمتلك سوست لولبية على المساعدين يتم استخدامها على كل من الإطارات الأمامية والخلفية، تمتد منها أذرع نحو الأمام ونحو الداخل لتتصل مع الهيكل وتحافظ على استقامة الإطار وتقاوم القوى الناتجة عن السرعة والفرامل المفاجئة ويتميز بالبساطة وخفة الوزن.
Advertisements
AdvertisementS