AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ذبحوا الأغنام ووزعوا الحلوى.. احتفال اهالي المحافظات بعودة الصلاة بالمساجد

السبت 27/يونيو/2020 - 05:57 م
احتفالات الأهالي
احتفالات الأهالي بفتح المساجد
Advertisements
قسم المحافظات

لقطات مبهجة احتفل بها الاهالي بعودة الصلاة في المساجد ، حيث توافد العشرات مع انطلاق أذان الفجر إلى المساجد عقب 100 يوم من الاغلاق مع الالتزام بالاجراءات الوقائية كمامة وسجادة صلاة.


وفى محافظة الدقهلية، إعرب أهالى قرية البوها التابعة لمدينة ميت غمر عن فرحتهم بعودة الصلاة بالمساجد ، بذبح شاه أمام باب مسجد القرية احتفالا بعودة المصلين. 


قام أهالى القرية بذبح الشياه أمام باب المسجد الكبير بالقرية، وسط حالة من الفرحة والسعاده مهللين الله أكبر مرددين الدعوات بأن يزيح الله الغمه والبلاء.


فيما التزم المصلون بارتداء الكمامات واصطحاب السجادة الخاصة لكل مصل التزما بتعليمات وزارة الاوقاف. 


قال الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية فى تصريحات له انه تم التنبيه على جميع الائمة والعمال بجميع المساجد بالالتزام بتعليمات وزارة الاوقاف بارتداء المصليين للكمامات واصطحاب السجادة الخاصة بكل مصلى، عدم فتح دورات المياة وذلك من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد


وفى دمياط ،احتفل أهالى محافظة دمياط، بفتح المساجد على طريقتهم الخاصة بدأت بتعليق الزينة امام المساجد كالبالونات وايضا توزيع الحلوى على  المصلين بعد الانتهاء من اداء الصلاة ، في محاولة لاظهار فرحتهم بفتح المساجد مرة اخرى بعد قرار غلقها في اطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


ومن جانبه أكد الشيخ محمد سلامة وكيل وزارة الاوقاف بدمياط ، ان قرار فتح المساجد مشترط باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد وانه تم التشديد على ائمة المساجد ومديري ادارات الاوقاف بمراكز المحافظة باتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة في اجراءات التعقيم والتطهير بالمساجد.


واشار الى انه شدد على الالتزام بارتداء الكمامات واصطحاب المصليات والتباعد في المساجد واتخاذ الاجراءات الاحترازية حماية على ارواحهم وسلامتهم من انتشار عدوى فيروس كورونا.


واوضح انه قد تم على مدار اليومين الماضيين عدد من الحملات المكثفة لتطهير وتعقيم دور العبادة.


وتم الدفع بالمعدات والمواد اللازمة للتطهير والتعقيم وذلك  مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى ومديرية الأوقاف بدمياط، حيث تم تطهير وتعقيم مساجد  المساجد التى تقرر اعادة فتحها بشكل تدريجى بمختلف انحاء المحافظة.


كما احتفل الكثير من أبناء قنا، بعودة الصلاة فى المساجد، بأشكال متنوعة و مختلفة للتعبير عن فرحتهم بالعودة إلى المساجد مرة أخرى و عودة الحياة لطبيعتها.


ففى العديد من المساجد بمدينة قنا، توافد الكثير من المصلين أمام المساجد مبكرًا للاحتفاء بلحظات إعادة فتح المساجد، و برفقتهم سجادات الصلاة.


ففى المسجد العتيق بقرية الترامسة التابعة لمركز قنا، احتفل المصلين بتوزيع الحلويات على بعضهم البعض بعد أداء أول صلاة فجر إعادة فتح المسجد من جديد.


وشهدت المساجد إلتزام من جانب المصلين بالتباعد و إحضار سجادات الصلاة برفقتهم لأداء الصلاة.


يذكر أن أوقاف قنا، بدأت مساء أمس الجمعه، فى وضع العلامات الإرشادية الخاصة بالتباعد بين المصلين، مع و ضع ارشادات و تعليمات على أبواب المساجد.


وسادت فرحة عارمة بين أهالى القليوبية عقب افتتاح المساجد مرة أخرى وإقامة أول صلاة فجر بعد وقف الصلاة في المساجد لمدة 3 أشهر في إطار الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة جائحة فيروس كورونا.


وشهدت المساجد قيام المواطنين بتعليق الزينة والأنوار امام مداخل المساجد والشوارع المؤدية لها احتفالا باعادة فتحها مرة اخرى أمام المصلين.


وحرص المصلون على ارتداء الكمامات وإحضار سجادة صلاة خاصة بكل مصلٍ، وعدم التزاحم أو الاختلاط داخل المساجد، والالتزام بأماكن التباعد التى قامت إدارة كل مسجد بوضعها على المصلى للحفاظ على سلامة المصلين ورواد المسجد.


من جانبه، قال الشيخ صفوت أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، إنه تم إطلاق لجان متابعة من مديرية الأوقاف لتحديد المساجد التي تم فتحها اليوم السبت على مستوى المحافظة طبقًا للقواعد والضوابط التي حددتها وزارة الأوقاف.


وأشار "أبو السعود"، إلى أنه تم تطهير جميع المساجد قبل البدء فى استقبال المصلين، وجرى التأكيد على عمال المساجد بالتنبيه على مرتادي المساجد، بضرورة ارتداء الكمامات وإحضار سجادة خاصة.


وشدد وكيل الوزارة، على أنه حال عدم التزام المصلين بالضوابط يتم غلق المسجد فورا وعدم فتحه لحين انتهاء زوال فيروس كورونا كما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى شخص يقوم بفتح أى مسجد أو زاوية أو مصلى بعيدا عن إشراف مديرية الأوقاف.

ذبحوا الأغنام ووزعوا الحلوى.. احتفال اهالي المحافظات بعودة الصلاة بالمساجد
ذبحوا الأغنام ووزعوا الحلوى.. احتفال اهالي المحافظات بعودة الصلاة بالمساجد
Advertisements
AdvertisementS