AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خسائر فادحة لأردوغان في ليبيا.. ونتائج مبشرة للقاح لكورونا الصيني .. أبرز ما تناولته الصحف الإماراتية

الإثنين 29/يونيو/2020 - 07:54 ص
صدى البلد
Advertisements
شريف سيد
سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الإثنين، الضوء على أهم الموضوعات المهتمة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات المهتمة بالشأن المصري. 

البداية من صحيفة البيان، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 400 متعافٍ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 17539 حالة حتى اليوم.

ومن الكويت، قالت مصادر حكومية رفيعة بالكويت في تصريحات خاصة لـ صحيفة «الأنباء» الكويتية إن أمام ديوان الخدمة المدنية سنتين فقط للوصول إلى النسب المعتمدة في 2017 بقضية إحلال الكويتيين محل الوافدين في كثير من الوظائف والتخصصات باستثناء الوظائف الطبية والتمريضية.

ومن ليبيا، بات من المعتاد سماع لهجات مختلفة لمسلحين يرتدون بزات عسكرية، في أسواق ومقاهي طرابلس، فيما تعج العاصمة الليبية وضواحيها بآلاف المرتزقة الأتراك، القادمين من شمالي سوريا إلى الغرب الليبي، للقتال إلى جوار ميليشيات حكومة الوفاق. تكشف الإحصاءات الرسمية، عن أكثر من 18 ألف مرتزق ينتمون لكتائب موالية لأنقرة في إدلب وريف حلب المحتل من قبل تركيا، إلّا أن ما تم السكوت عنه، أن هذا الرقم لا يشمل من تم استجلابهم من إدلب وريف حلب، وليسوا من السوريين، بل مسلحون من بلدان عدة دخلوا سوريا، خلال السنوات، للقتال في صفوف الجماعات الإرهابية.

كما بعد سنوات من التدخل التركي في سوريا والعراق، وليبيا وحلمها التوسع في المنطقة، لم يحقق الرئيس طيب رجب اردوغان أيًا من أحلامه بل بالعكس تحولت أحلامه إلى كوابيس في ظل الهبة الدولية ضد التدخلات الخارجية التركية وما اعقبها من وعيد وتهديد بعقوبات وردع عسكري.

وفي السودان، قال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح إن السودان قرر تمديد الإغلاق في ولاية الخرطوم بهدف احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك لمدة أسبوع حتى السابع من يوليو.

ومن روسيا، أعلن يفجيني إيفانوف، نائب وزير الخارجية الروسية، أنه سيكون بإمكان مواطني 113 دولة دخول روسيا بتأشيرة إلكترونية، اعتبارا من يناير المقبل.

فيما أعلن هايكو ماس، وزير خارجية ألمانيا، أن بلاده سوف تنتهز فرصة رئاستها الدورية لمجلس الأمن للدفع من أجل إصدار قرار بشأن جائحة فيروس كورونا.

وبالانتقال إلى صحيفة الخليج، قالت مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية (سي.إن.بي.جي)، إن نتائج الاختبارات التي أجريت على البشر لأحد اللقاحات المحتملة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، تشير إلى أنه قد يكون آمنًا وفعالًا وهو ثاني لقاح محتمل من الشركة يسفر عن نتائج مشجعة في التجارب السريرية.

فيما أكد الديوان الأميري الكويتي، أن ما جاء في لقاء النائب السابق مبارك الدويلة في برنامج تلفزيوني، وما ادعاه في تغريدة مؤخرًا من أنه نقل لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ما دار بينه وبين الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وبأنه قد طلب منه في حينه إبلاغ ذلك لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أنه غير صحيح ومحض تَقَوُّل وافتراء.

وفي السودان، أكدت السلطات السودانية، اعتقال 122 شخصًا، بينهم أطفال، كانوا في طريقهم إلى ليبيا «للعمل كمرتزقة»، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سونا).

ومن لبنان، أثار قرار قاضي الأمور المستعجلة في صور، محمد مازح، بحق السفيرة الأمريكية في لبنان، دورثي شيا، ب«منع أي وسيلة إعلامية لبنانية، أو أجنبية تعمل على الأراضي اللبنانية، سواء كانت مرئية، أو مسموعة، أو مكتوبة، أو إلكترونية، من إجراء أي مقابلة مع ​السفيرة الأمريكية،​ أو إجراء أي حديث معها لمدة سنة»، ردود فعل لبنانية واسعة، وبينما قررت وزارة الخارجية اللبنانية استدعاء السفيرة الأمريكية، اليوم الاثنين، على خلفية تصريحاتها الأخيرة، حملت الخارجية الأمريكية، بعنف، على «حزب الله»، وتتهمه بمحاولة إسكات الإعلام اللبناني.

ومن صحيفة الاتحاد، ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم ليصل إلى 10 ملايين شخص، بحسب حصيلة جمعتها جامعة جونز هوبكنز.

وفي وقت لاحق تجاوز عدد الوفيات التي سجلها الباحثون على مستوى العالم حاجز نصف المليون، حيث احتلت الولايات المتحدة والبرازيل وبريطانيا المراكز  الثلاثة الأولى في عدد الوفيات.










Advertisements
AdvertisementS