AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صفعة من رئيس هونج كونج لـ ترامب: عقوباتكم بلا معنى.. ونبحث عن البديل

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 01:22 م
مظاهرات هونج كونج
مظاهرات هونج كونج
Advertisements
محمد علي
تجمع  العشرات وسط هونج كونج ، لدعم تشريع الأمن القومي الصينى، وسار عشرات المشاركين إلى القنصلية الأمريكية العامة في هونج كونج ملوحين بالعلم الأحمر الصيني  ذي النجوم الخمس ورددوا هتافات تدعم التشريع وتحتج على تدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية لهم، وفق  صحيفة جلوبال تايمز.

قال رئيس منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، كاري لام تشنج يوت-نجور ، اليوم الثلاثاء ،  أعلنت الولايات المتحدة أنها ستلغي الوضع الخاص للمدينة باعتبارها منفصلة عن البر الرئيسى الصينى.

واضاف  لام في مؤتمر صحفي: "أعتقد أن البلاد ستتخذ إجراءات مضادة عند الحاجة وستواصل حكومة منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة مواكبة الحكومة المركزية بالصين بشكل كامل إذا كانت الإجراءات المضادة التي اقترحتها الحكومة المركزية من الناحية الدبلوماسية تتطلب جهودًا منسقة من حكومة منطقة هونج كونج".


أعلن وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس إلغاء الوضع الخاص للمدينة في بيان نشر على موقع وزارة التجارة الأمريكية على الإنترنت أمس الاثنين. 

وجاء في البيان: "تم تعليق لوائح وزارة التجارة التي تمنح معاملة تفضيلية لهونج كونج على الصين ، بما في ذلك توافر استثناءات تراخيص التصدير. كما يتم تقييم إجراءات أخرى للقضاء على المعاملة التفضيلية". 

وفي إعلان منفصل امس الاثنين ، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تنهي "تصدير معدات دفاعية من أصل أمريكي وستتخذ خطوات نحو فرض نفس القيود على الدفاع الأمريكي والتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج إلى هونج كونج".

وقال لام للصحفيين يوم الاثنين ، أن هونج كونج مستعدة نفسيا للصدمات ، أن الولايات المتحدة تدير فائضا تجاريا للسلع قدره 30 مليار دولار سنويا مع هونج كونج ، والعقوبات الحالية تتطلب فقط تطبيق تراخيص تصدير لمنتجات الدفاع والاستخدام المزدوج. 

وذكر  إنه يمكن العثور على بدائل في مكان آخر للعديد من هذه المنتجات ، وستحافظ حكومة منطقة هونج كونج على الاتصال مع أولئك  الذين يقومون بأبحاث متقدمة في العديد من الجامعات.


وقال ليانج هايمينج ، رئيس معهد أبحاث طريق الحرير الصيني iValley ، لصحيفة جلوبال تايمز يوم الثلاثاء إن العقوبات الأمريكية على هونج كونج سيكون لها أثر رمزي أكثر من التأثير المادي على المدينة.

ذكر إن  الصين تمنح  هونغ كونغ وضع خاص كمنطقة جمركية منفصلة بموجب إطار منظمة التجارة العالمية ، وأن الخطوة الأمريكية ستؤثر فقط على تجارتها الخاصة مع المدينة ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستضر بمصالحها الخاصة.


ولفت  ليانغ إلى إن إدارة ترامب تستخدم هونغ كونغ للضغط على  الصين، قائلا : "إذا أصر ترامب على مواجهة مصالح قطاع الشركات الأمريكية ووال ستريت بفرض عقوبات على هونج كونج ، فقد يقوم رجال الأعمال بأي شيء لوقف إعادة انتخاب ترامب" ، مشيرًا إلى أن ذلك سيؤدي إلى خسائر أكبر  لترامب ، الذي تراجع خلف خصمه الديمقراطي في بعض استطلاعات الرأي الأخيرة.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان فى مؤتمر صحفى دورى بأن الحكومة الصينية ستفرض قيود على تأشيرات الدخول على الموظفين الامريكيين الذين "تصرفوا بشكل سيئ" فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بهونج كونج.


Advertisements
AdvertisementS