AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دبلوماسي مخضرم.. من هو شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني الجديد ؟

الإثنين 03/أغسطس/2020 - 04:29 م
شربل وهبة
شربل وهبة
Advertisements
شيماء مصطفى
وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء حسان دياب، اليوم الاثنين، مرسوما بتعيين السفير شربل وهبة وزيرا للخارجية خلفا للوزير المستقيل ناصيف حتّي.

ووافق رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، على استقالة وزير الخارجية، ناصيف حتّى، وتعيين السفير شربل وهبة في المنصب بدلا منه.

اقرأ أيضا:

وقدم ناصيف حتّي، استقالته اليوم الاثنين، أمام رئيس الوزراء حسان دياب، احتجاجا على الأداء الحكومي في أكثر من ملف حيوي. 

وقال حتّي، في بيان اليوم – إن الاستقالة التي تقدم بها، سببها غياب الرؤية العامة للبلاد والإرادة الفاعلة في تحقيق الإصلاح الشامل المطلوب داخليا والذي يدعو المجتمع الدولي للقيام به.

ويعتبر السفير وهبة من مواليد العاقورة في 15 يوليو 1953، وحمل إجازة في القانون اللبناني من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية عام 1979، وإجازة في الحقوق من معهد الحكمة العالي لدراسات الحقوق عام 1979، بالإضافة إلى دبلوم في الرياضيات من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية عام 1974.

عندما تقاعد السفير وهبة من وزارة الخارجية والمغتربين، اختاره الرئيس عون كمستشاره للشؤون الدبلوماسية منذ أكتوبر 2017.

وتمتع وهبه بمسيرة دبلوماسية حافلة امتدت على مدار 42 عاما أمضاها في وزارة الخارجية والمغتربين اختتمها كأمين عام لوزارة الخارجية والمغتربين بالوكالة، كما عمل قبلها في منصب مدير الشؤون السياسية والقنصلية في الوزارة بين عاميْ 2012 و2017، وكان سفيرًا للبنان لدى فنزويلا بين عامي 2007 و2012، وقنصل عام للبنان في لوس انجلوس الأمريكية من عام 2002 الى عام 2007، وقنصل عام لبنان في مونتريال بين عامي 1995 و2000، وتنقل قبل ذلك في عدة مناصب دبلوماسية في سفارات لبنان في كل من القاهرة، لاهاي، برلين، وفي قنصلية لبنان العامة في تورونتو.

وحصل على وسام فرنسيسكو دو ميراندا من الدرجة الأولى من جمهورية فنزويلا البوليفارية.
Advertisements
AdvertisementS