AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل 4 سنوات.. شاهد.. حسن نصرالله يروي سيناريو تفجير يشبه انفجار بيروت

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 12:26 م
حسن نصرالله يروي
حسن نصرالله يروي سيناريو تفجير يشبه ما حدث في مرفأ بيروت
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
بعد الانفجار المدوي الذي وقع في مرفأ بيروت، مساء أمس الثلاثاء، انتشر مقطع فيديو لخطاب قديم لزعيم ميليشيا حزب الله، حسن نصر الله، يتحدث فيه عن سيناريو تفجير نووي، يتوقع أن يحدث في إسرائيل، يشبه تمامًا ما حدث في مرفأ بيروت. 

ويعود تاريخ الفيديو المتداول إلى 16 فبراير 2016، وهو جزء من كلمة لـ نصر الله بعنوان "مقاومة لا تُهزم"، بمناسبة إحياء حزب الله الذكرى السنوية "للقادة الشهداء"، بحسب ما رصدت شبكة "سي إن إن" على أرشيف موقع قناة "المنار" التابعة لحزب الله.

وقال نصرالله في خطابه إن القنبلة النووية، التي يقصدها ستكون بإرسال صواريخ من قبل حزب الله على حاويات الأمونيا في ميناء حيفا داخل إسرائيل، مما سيؤدي إلى انفجار شبيه تمامًا بالقنبلة النووية.


واستطرد نصرالله في رسم السيناريو، مشيرا إلى أن هذه الصواريخ التي سوف تسقط على هذه الحاويات ستكون في منطقة يسكنها 800 ألف نسمة، وسوف تقتل منهم عشرات الآلاف.

وبعد هذا التهديد، اتخذت السلطات الإسرائيلية آنذاك خطوات عاجلة لإخلاء مخازن ميناء حيفا من الأمونيا.

وبالفعل حدث هذا السيناريو حرفيا في مرفأ بيروت، وأدى إلى تفجير كارثي غير مسبوق في الشرق الأوسط وقتل العشرات وأُصيب الآلاف في تقييمات أولية للانفجار المدوي.

وكانت السلطات اللبنانية أعلنت، الثلاثاء، أن الانفجار الذي أسفر عن عشرات القتلى وآلاف المصابين في مرفأ بيروت، ناجم عن تخزين 2750 طنا من نترات الأمونيوم في الميناء منذ 6 سنوات.

وجدير بالذكر أن الانفجار وقع، في مرفأ بيروت قبل ثلاثة أيام من النطق بالحكم النهائي في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري عام 2005. وأعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان بيروت "مدينة منكوبة" ورفع توصية إلى الحكومة لإعلان حالة الطوارئ.

وفي مرفأ بيروت، شوهدت جثث وأشلاء، وتحوّلت المستوعبات ركامًا. في شوارع العاصمة وأحيائها، كان في الإمكان رؤية سيّارات مدمّرة متروكة في الطرق، وجرحى تغطيهم دماء، وزجاج متناثر في كلّ مكان.

وعن الخسائر، قال محافظ بيروت: "خسرنا 10 عناصر من فوج إطفاء بيروت، وحجم الأضرار يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، وربما أكثر، والمئات من أهالي بيروت أصبحوا من دون سكن". 
Advertisements
AdvertisementS