AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هيروشيما ثانية في بيروت.. تضامن عربي ودولي واسع مع لبنان.. ترامب: خبراؤنا يعتقدون أنه هجوم رهيب بقنبلة ما.. وبريطانيا: من السابق لأوانه التكهن بسبب الانفجار المدوي.. أبرز عناوين صحف الكويت اليوم

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 04:00 م
صدى البلد
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • انخفاض كبير في إصابات كورونا في مصر.. 24 حالة وفاة و112 إصابة جديدة 
  • انفجار مأساوي يهز بيروت أوقع أكثر من مئة قتيل وأربعة آلاف جريح
  • طائرة مساعدات طبية كويتية تصل لبنان صباح اليوم
  • وزير الصحة اللبناني: الوضع معقد في المستشفيات
  • جو بايدن: أدعو إدارة ترامب والمجتمع الدولي لحشد المساعدات للمصابين في بيروت


تناولت الصحف الكويتية، اليوم الأربعاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية؛ فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.

فقد أشارت صحيفة الوطن إلى إعلان وزارة الصحة والسكان المصرية اليوم الثلاثاء عن تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19 ) و24 حالة وفاة.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور خالد مجاهد في بيان له إلى خروج 1503 متعافين من الفيروس من المستشفيات وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 45569 حالة.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء هو 94752 حالة من ضمنهم 45569 حالة تم شفاؤها و 4912 حالة وفاة.

محليا، ركزت صحيفة القبس على إعلان وزارة الصحة أمس الثلاثاء تسجيل 475 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 68774 حالة في حين تم تسجيل 4 حالات وفاة إثر اصابتها بالمرض، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 465 حالة.

كما أعلنت وزارة الصحة امس الثلاثاء، بلوغ عدد حالات الشفاء من مرض (کوفيد19) في الكويت 60326 حالة، بعد تعافي 587 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية

قالت صحيفة الوطن إن سفارة دولة الكويت في الجمهورية اللبنانية أهابت بكافة المواطنين الكويتيين المتواجدين هناك بأخذ أقصى تدابير الحيطة والحذر وملازمة مقار سكنهم بشكل دائم والتقيد بالإرشادات والتوجيهات الصادرة عن السلطات اللبنانية المختصة وذلك في أعقاب حادث الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت البحري في وقت سابق اليوم الثلاثاء.

أفادت صحيفة الأنباء بإعلان  وزارة الصحة عن تجهيز شحنة عاجلة من المساعدات الطبية من أجهزة وأدوية ومستلزمات بناء على التوجيهات السامية من سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد إلى الأشقاء في الجمهورية اللبنانية لمواجهة آثار الانفجار الضخم الذي تعرض له مرفأ بيروت عصر أمس.

وأوضحت الوزارة عن تنسيق مشترك مع وزارة الخارجية لتجهيز ونقل الشحنة بالتعاون مع وزارة الدفاع عبر طائرة عسكرية مشيرة إلى المتابعة المباشرة من وزير الصحة الشيخ د. باسل حمود الصباح للانتهاء من مختلف اجراءات تجهيز الشحنة.

كما أشارت صحيفة الوطن إلى أنه بتوجيهات سامية من نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح له صرح وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح أنه أمر بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى الأشقاء في الجمهورية اللبنانية لمواجهة آثار الانفجار الضخم الذي تعرض له مرفأ بيروت عصر الثلاثاء.

وقد ذكرت صحيفة الجريدة أن نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح قد بعث ببرقية تعزية إلى أخيه الرئيس العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة أعرب فيها عن خالص تعازيه له وللشعب اللبناني الشقيق بضحايا الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت راجيا للضحايا الرحمة وللمصابين سرعة الشفاء والعافية مؤكدا تعاطف دولة الكويت مع لبنان الشقيق


عربيا وإقليميا، أبرزت صحيفة الوطن تضامن قادة الدولة العربية ومسؤولون دوليون مع الشعب اللبناني الذي أصيب بنكبة كبيرة إثر الانفجار، وقدموا خالص عزائهم واستعدادهم لمد يد المساعدة، خصوصًا أن الانفجار خلف المئات من الجرحى.

وتقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة بالعزاء الى الشعب اللبناني جراء انفجار هز العاصمة اللبنانية بيروت وأسقط عشرات القتلى وآلاف الجرحى، وتسبّب أيضا بموجة ذعر بين السكان، وبدمار في كل أنحاء العاصمة.

وقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خالص عزائه إلى لبنان حكومة وشعبًا جراء حادث الانفجار "الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت". وقال السيسي على تويتر: "خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبًا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت، داعيًا المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان".

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن فرنسا تقف "الى جانب لبنان" ومستعدة لتقديم المساعدة اليه بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت وأسفر عن قتلى ومئات الجرحى. وكتب لودريان على تويتر "فرنسا واقفة وستقف دائما الى جانب لبنان واللبنانيين. إنها مستعدة لتقديم مساعدتها وفق الحاجات التي ستعبر عنها السلطات اللبنانية".

هذا وقد أشارت صحيفة الراي إلى تأكيد وزير الصحة اللبناني حسن حمد أن عدد المفقودين من جراء انفجار بيروت الذي هز العاصمة، الثلاثاء، يفوق عدد القتلى الذين تم التعرف عليهم حتى الآن، وهو 100 قتيل كما هو معلن.

وقال حمد، الأربعاء، إن "عد الضحايا يتزايد. حتى الآن هناك حوالي 100 جثمان، وهناك الكثير من الاتصالات التي تدلل على أن المفقودين أكثر من عدد الجثامين التي وصلت إلى المستشفيات".

كما ذكرت صحيفة القبس أن بيروت استيقظت اليوم الأربعاء، تحت وطأة الصدمة غداة انفجار ضخم أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص وإصابة أربعة آلاف بجروح، فيما يواصل رجال الإنقاذ محاولات العثور على ضحايا وسط الركام في مرفأ بيروت والمباني المدمرة.

وأُعلِنت العاصمة اللبنانية مدينة «منكوبة» ودخلت في حداد على ضحايا الانفجار الذي قال المعهد الأميركي للجيوفيزياء إنّ أجهزة الاستشعار الخاصة به سجلته على أنه زلزال بقوة 3,3 درجات على مقياس ريختر.


دوليا، أشارت صحيفة الأنباء إلى وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانفجارين اللذين هزا بيروت بأنهما «اعتداء رهيب».

وفي بداية مؤتمره الصحافي اليومي حول ڤيروس كورونا المستجد، أكد ترامب تعاطف الولايات المتحدة مع لبنان، مكررا «استعداد» بلاده لمساعدته.

وقال للصحافيين في البيت الأبيض: «لدينا علاقة جيدة جدا مع شعب لبنان، وسنكون هنا للمساعدة. يبدو كأنه اعتداء رهيب».

وفي سياق المتصل، قالت صحيفة القبس إن نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن دعا إدارة الرئيس ترامب والدول في جميع أنحاء العالم إلى إرسال المساعدات إلى لبنان بعد انفجار قاتل هز بيروت أمس الثلاثاء.

 وقال بايدن في تغريدة، عبر تويتر: «قلوبنا ودعواتنا مع شعب لبنان وضحايا الانفجار المروع في بيروت».

وأضاف: «أدعو كل من إدارة ترامب والمجتمع الدولي على تعبئة المساعدة على الفور لآلاف الجرحى في الانفجار».

أفادت صحيفة الوطن بإعلان بريطانيا بأنه من السابق لأوانه التكهن بسبب الانفجار الضخم الذي هز أرجاء بيروت وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن مئة قتيل.

ولدى سؤال وزير الدولة البريطاني للتعليم نيك جيب عن الأسباب المحتملة للانفجار أجاب قائلا ”تحقق السلطات اللبنانية بالقطع في سبب تلك المأساة، ومن السابق التكهن بالأسباب قبل أن ترد نتائج ذلك التحقيق“.

وذكرت صحيفة القبس أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن على تويتر أن فرنسا سترسل أطنانا عدة من المعدات الطبية إلى بيروت بعد الانفجارين اللذين اوديا بـ73 شخصا على الأقل في العاصمة اللبنانية. وأضاف ماكرون أن أطباء طوارئ سيصلون ايضا الى بيروت في أسرع وقت ممكن لدعم المستشفيات هناك.
AdvertisementS