AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الإمارات: مياه النيل تهدد عاصمة مملكة مروى الأثرية في السودان.. مصر تختبر بلازما المتعافين كعلاج لكورونا.. الهند ثاني أكثر دولة تضررا بالفيروس في العالم

الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 10:30 ص
الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • غرق سفينة تجارية إماراتية مقابل المياه البحرية اليابانية
  • الصحة الإماراتية تكشف عن 470 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد
  • الحوار الليبي.. توافق على 7 مناصب سيادية
  • تونس: «داعش» يتبنى هجوم سوسـة واعتقـال 7
  • سلطنة عمان تعلن استئناف الرحلات الجوية الدولية أول أكتوبر
  • جولة محادثات جديدة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي مع انحسار التفاؤل
  • حرائق كاليفورنيا التهمت مساحة غير مسبوقة منذ 33 عامًا


تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الثلاثاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية؛ فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.


فقد سلطت صحفة "الاتحاد" الضوء على إعلان وزارة الصحة المصرية في بيان، أن إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد تجاوز 100 ألف.


وأضاف المتحدث أن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الاثنين هو 100041 حالة من ضمنهم 79008 حالات تم شفاؤها و5541 حالة وفاة".


في السياق ذاته، أشارت صحيفة "البيان" إلى أن مصر تحاول، على غرار بلدان عديدة على رأسها الولايات المتحدة، مكافحة الوباء جزئيًا باستخدام بلازما المتعافين، وهي المادة السائلة في الدم التي تحتوي على الأجسام المضادة.


ويتم هذا العلاج عن طريق حقن بلازما المتعافين في أجسام أشخاص مصابين لمنحهم دفعة مناعية تساعد أجسامهم على محاربة الفيروس.


محليا، أبرزت صحيفة "البيان" إعلان وزارة الصحة الكشف عن 470 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 74,454 حالة.


وأعلنت الوزارة عن وفاة مصابين اثنين نتيجة تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 390 حالة.


وقالت صحيفة "الخليج" إن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بعث برقية تهنئة إلى جايير بولسونارو رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، وذلك بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.


كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس جايير بولسونارو.


وذكرت صحيفة "الاتحاد" أن مجلس الوزراء، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اعتمد السياسة الوطنية للتحصينات في دولة الإمارات، والتي تمثل إطارًا وطنيًا متعدد القطاعات لمكافحة الأمراض السارية، والحد من خطورتها على الفرد والمجتمع، وبما يضمن استغلالًا أكثر فعاليةً وكفاءةً للموارد الوطنية.


وأفادت صحيفة "الإمارات اليوم" بأن مجموعة "الخليج للملاحة القابضة" المدرجة في سوق دبي المالي أعلنت آخر التطورات المتعلقة بالحادث الذي تعرضت له سفينتها "جلف ستوك 1" في بحر الصين الشرقي.


وقالت المجموعة في بيان لها على سوق دبي المالي، إنها تعتقد أن السفينة غرقت قبالة سواحل اليابان، ولا تزال التحقيقات في سبب الحادث جارية.


عربيا وإقليميا، أشارت صحيفة "الخليج" إلى استنكار دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف رجلي أمن في سوسة التونسية، وأدى إلى مقتل أحدهما، وإصابة الآخر، فيما أعلن الناطق باسم الحرس الوطني التونسي حسام الدين الجبابلي، أمس الاثنين، أن قوات الحرس الوطني اعتقلت سبعة من المشتبه فيهم من بينهم زوجة إرهابي.


في الأثناء، أفادت وكالة "أعماق" الإخبارية، أمس، أن تنظيم «داعش» الإرهابي أعلن تبنيه هجوم سوسة.


وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تمكنت، أمس، من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة»، أطلقتها الميليشيات الحوثية باتجاه المملكة العربية السعودية، فيما حققت قوات الجيش اليمني والقبائل، أمس، انتصارات نوعية في جبهات الجوف والبيضاء ومأرب بمحيط العاصمة اليمنية صنعاء، على حساب ميليشيات الحوثي، فيما تواصلت المعارك في جبهات الضالع، في حين تمكنت القوات اليمنية المشتركة من إفشال هجمات حوثية في الساحل الغربي لليمن.


وقالت صحيفة "الاتحاد" إن مدير الوحدة الأثرية الفرنسية في السودان مارك مايو، أعلن  أن منطقة "البجراوية" الأثرية التي كانت في ما مضى عاصمة للمملكة المروية، مهددة بالفيضان بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر النيل إلى مستوى قياسي.


وقال عالم الآثار الفرنسي، إن مفتشي الآثار السودانية بنوا سدودًا في المكان بواسطة أكياس معبأة بالرمال واستخدموا المضخات لسحب المياه ومنعها من إتلاف هذه التحفة الأثرية.


وأوضحت صحيفة "الإمارات اليوم" أن سلطنة عمان ستستأنف الرحلات الجوية الدولية في الأول من أكتوبر، وهي الرحلات التي كانت قد أوقفتها في مارس في إطار الجهود الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.


وذكرت صحيفة "الخليج" أنه لليوم الثاني على التوالي تواصلت أمس الاثنين، جلسات الحوار الليبي بين وفدي المجلس الأعلى للدولة، ومجلس النواب، بمدينة بوزنيقة المغربية؛ بهدف تثبيت وقف إطلاق النار، واستئناف مفاوضات الحل السلمي،فيما قال مصدر مطلع على مسار تلك المفاوضات إن طرفي الحوار اتفقا على تمديد المشاورات ليومين إضافيين،فيما أكدت مصر دعمها لجهود المغرب لحل الأزمة الليبية،في حين دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، وقال إن موسكو تريد تسوية الصراع عبر الحوار.


وأشارت صحيفة "الإمارات اليوم" إلى إعلان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس، أن سوريا انتصرت في الحرب على الإرهاب بدعم روسي حاسم، مؤكدًا أن موسكو ستدافع عن مبدأ سيادة سوريا واستقلاليتها، في حين بحث الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق مع الوفد الروسي الذي ضم لافروف ونائب رئيس الحكومة الروسي يوري بوريسوف، التعاون الاقتصادي بين البلدين الحليفين لدعم دمشق في مواجهة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، وكسر حصار «قانون قيصر». 


دوليا، أفادت صحيفة "الاتحاد" بأن المفاوضين البريطانيين والأوروبيين يعتزمون عقد المزيد من المحادثات اليوم، الثلاثاء، بشأن طبيعة العلاقات بين الجانبين عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في ظل انحسار التفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق في أعقاب إعلان بريطانيا اعتزامها طرح تشريع يمكن أن يلغي جزءًا من اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


كانت بريطانيا أكدت أمس، الاثنين، اعتزامها اتخاذ "خطوات محدودة ومحسوبة لتوضيع بنود محددة في بروتوكول أيرلندا الشمالية في القانون المحلي".


وأشارت صحيفة "الخليج" إلى تسجيل أوروبا ارتفاعًا في عدد الإصابات بكوفيد-19 خصوصًا في بريطانيا وفرنسا وإسبانيا، وتنوي الحكومة الفرنسية خفض فترة عزل مرضى كورونا إلى جانب المخالطين لهم، ويعد وزير الصحة أوليفييه فيران أن «فترة الحجر لأسبوعين طويلة جدًا»، ويتوقع طرح هذه المسألة خلال الاجتماع المقبل لمجلس الدفاع. 


وقالت صحيفة "البيان" إن فرنسا سجلت أكثر من 4000 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19-)، مع تواصل ارتفاع معدل الإصابات اليومية خلال الأسبوع الماضي، ليصل العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 328 ألفًا و980 حالة.


وقد سجلت فرنسا زيادة في أعداد المصابين بالفيروس خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 47 ألفًا و955 حالة.


وهنا، أوضحت صحيفة "الوطن" أن الهند أصبحت، أمس، الدولة الثانية في العالم بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الإصابات بـ«كوفيد-19»، وتجاوزت بذلك البرازيل، في وقت يعود فيه الوباء ليتفشى بشدة، خصوصًا في أوروبا.


من جهتها، عرضت الصين لقاحات محلية ضد فيروس كورونا، الذي اكتُشف للمرة الأولى فيها.


وأشارت صحيفة "الإمارات اليوم" إلى إعلان فرق الإطفاء في كاليفورنيا، أن الحرائق التي شهدتها الولاية الأمريكية هذه السنة، والتي لا يزال قسم كبير منها مستعر، التهمت حتى الآن أكثر من ثمانية آلاف كيلومتر مربّع، في مساحة غير مسبوقة منذ 33 عامًا.


وقالت لين تولماتشوف، المتحدثة باسم فرق الإطفاء، إن "هذه أول مرة منذ 33 عامًا نتخطى فيها مليوني فدان، هذا رقم قياسي حتمًا، ونحن ما زلنا بعيدين عن نهاية موسم الحرائق".


وذكرت صحيفة "الاتحاد" إن وزارة المالية اليابانية، قالت إن الحكومة وافقت اليوم، الثلاثاء، على إنفاق 671.4 مليار ين (6.32 مليار دولار) من احتياطيات ميزانية الطوارئ لتوفير لقاحات لفيروس كورونا.


وتقول الحكومة إنها تأمل في توفير لقاحات كافية لكل مواطن بحلول منتصف العام المقبل وتقديمها مجانًا.
Advertisements
AdvertisementS