AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فوت عليا بكرة.. قصة الحفلة التي جمعت الست بـ بليغ.. نوستالجيا

الإثنين 14/سبتمبر/2020 - 10:01 ص
بليغ حمدي وأم كلثوم
بليغ حمدي وأم كلثوم
Advertisements
أماني إبراهيم
عاش بليغ حمدي بشخصه وألحانه مع العمالقة ولكن كما يقول تاريخه فإن نقطة التحول في حياته كملحن كانت من اللحظة التي بدأت فيها ألحانه تأخذ طريقها إلى حنجرة أم كلثوم، والتي كانت طفرة في في مسيرته الفنية لم يجدها مع مغني آخر من الذين عمل معهم كما حكى في حواره مع مجلة "الموعد".

وعن ظروف لقائه بـ"الست"، قال بليغ في حوار قديم نشر بمجلة الموعد: "المرحوم محمد فوزي كان من أعز اصدقائي وقد انشأ شركة تسجيلات واسطوانات باسم "مصروفون" وقد تعاقد مع عدد من المطربين والمطربات لتسجيل إنتاجهم على اسطوانات وفي مقدمتهم السيدة أم كلثوم وعلى الرغم من الصداقة التي تربط بيني وبين "فوزي" فإنه لم يبلغني بتعاقده مع أم كلثوم".

وتابع: "في نفس الوقت كان الشاعر عبد الوهاب محمد يعمل مهندسا في شركة "شل" واسمعني أغنية ألفها وهي (حب إيه اللي إنت جاي تقول عليه) وقد أعجبني كلامها جدا فلحنت مطلعها وأخذت أردده في المجالس التي تضمني مع عدد من الزملاء الفنانين وصودف في تلك الأيام أن جاءني الصديق محمد فوزي ودعاني إلى سهرة حلوة في بيت الدكتور زكي سويدان وقال لي إن السيدة ام كلثوم ستكون في الحفلة".

وعن سبب الحفلة: "عرفت فيما بعد أن الحكاية كانت مهيأة سلفا فإن السيدة أم كلثوم كانت قد سمعت بعض الألحان التي وضعتها لعبد الحليم حافظ وشادية وصباح ونجاة، فأحبت من باب الفضول أن تتعرف علي وهكذا تم ترتيب السهرة بحيث يكون لقائي بها عاديا وطبيعيا".

حضر بليغ الحفلة وحكى: "أذكر أن السهرة ضمت يومئذ عازف الكمان الراحل أنور منسي والمطرب المرحوم عبد الغني السيد والشاعر مأمون الشناوي ومحمد فوزي أيضا كما اذكر أن التكلفة رفعت بيني وبين المطربة العظيمة من أول لحظة وكأني أعرفها من زمن بعيد وخصوصا عندما طلب منها أحد الساهرين أن تسمعنا شيئا فالتفتت إلى أنور منسي ودعته إلى العزف على كمانه ثم طلبت عودا وأعطته لي وقالت تفضل وسمعنا شيئا من ألحانك".

تفاجأ بليغ من طلب الست: "أسرع محمد فوزي وطلب أن اُسمعها لحن أغنية (حب إيه) وكان المرحوم أنور منسي قد حفظ اللحن جيدا مني في سهراتنا الخاصة ولم أتردد فغنيت لها اللحن واستعادت اللحن مرة ومرتين وثلاث وطربت له وسألتني لماذا لم أكمل تلحين الأغنية فأجبتها بأنني لم أجد سببا للاستعجال وهنا قالت لي "فوت عليا بكرة.. وهكذا كان".

ذهب بالفعل إلى بيتها وكانت المفاجأة: "ذهبت إلى بيتها وليس في ذهني إلا تصور واحد وهو أن سيدة الغناء العربي تريدني أن أقوم بتلحين بعض الأغاني لابن شقيقها ابراهيم خالد الذي كان يفكر في احتراف الغناء آنذاك وبالفعل قابلتني بالترحاب وحدثتني في البداية عن إبراهيم خالد وطلبت مني أن أعمل لحنا له ثم التفتت لي وقالت ما تيجي نسلطن شوية؟".

جاءت له بالعود وطلبت منه تلحين أغنية "حب إيه" كما حدث بالحفلة وسألته عن باقي كلام الأغنية فقال لها أنه من تأليف صديق له يعمل مهندسا في شركة "شل" فطلبت منه أن يتصل به ليأتي حالا حتى تسمع باقي الأغنية.

"يا أخي بلاش هزار على الصبح" هكذا رد عبدالوهاب على صديقه عندما اتصل به ليخبره بما يحدث ويطلب منه المجيء إلى بيت الست ولم يصدق حتى تحدثت إليه أم كلثوم بنفسها وطلبت منه القدوم حالا، وجاء بالفعل بعد نصف ساعة واتفقت معهما على غناء أغنية عبدالوهاب بلحن بليغ، لذلك قرر الصديقان العمل على الأغنية للانتهاء منها سريعا.

انتهى الصديقان من الأغنية بعد 10 أيام، وغنتها أم كلثوم في افتتاح موسمها لتحقق نجاحا كبيرا، كان البداية لنجاح آخر حققه الثنائي بليغ وعبدالوهاب بالعمل مع كوكب الشرق في العديد من الأعمال.
Advertisements
AdvertisementS