AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تطبيق التعليم الهجين .. هكذا استعدت الجامعات للعام الدراسي الجديد

الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 12:56 م
 تطبيق التعليم الهجين
تطبيق التعليم الهجين
Advertisements
نهلة الشربيني
تسعتد الجامعات المصرية إلى وضع خطط التعليم الهجين، وفق خطة وزارة التعليم العالي لـ" تطبيق التعليم الهجين بالجامعات"، حيث تقوم كل جامعة بتوفير كافة السبل لتسهيل العملية التعليمية على الأساتذة والطلاب في ظل أزمة كورونا.


جامعة القاهرة تستعد للتعليم الهجين بـ  118 شاشة ذكية كمرحلة أولى:

ومن جانبه قامت جامعة القاهرة ضمن خطة تطبيق التعليم الهجين بالجامعات، بتركيب 118 شاشة ذكية كمرحلة أولى، في 4 كليات وهي التخطيط الإقليمي والعمراني، والإقتصاد والعلوم السياسية، والصيدلة، والدراسات العليا للتربية.

كما وفرت استديوهات بمركز التعليم المدمج وقاعات مجالس الكليات والجامعة، لتطوير العملية التعليمية لـ" تطبيق التعليم الهيجن بالجامعات "، وذلك ضمن خطة الجامعة الاستراتيجية للتحول الرقمي؛ وتفعيل خطة الجامعة للتعليم الهجين.

كما أن هذه شاشات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات، تشمل تطبيقات تعليمية يمكن من خلالها إنشاء محتوى تعليمي تفاعلي أو التعديل على المحتوى التعليمي لتعزيز التفاعل الطلابي .

اقرأ ايضا:


جامعة طنطا تضع خطة تطبيق التعليم الهجين بالجامعات:

بينما اكد الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا ، على استعداد الجامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020/2021، و تطبيق التعليم الهجين بالجامعات، وسط إجراءات احترازية مشددة طوال فترة الدراسة للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية، موضحا أنه تم وضع خطة متكاملة في اطار قرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة بخصوص تطبيق منظومة التعليم الهجين "المختلط" الذي يجمع بين التعليم وجها لوجه والتعليم عن بعد.

ومن جانبه، أوضح الدكتور الرفاعي مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن خطة تطبيق التعليم الهجين بالجامعات، تشمل اعداد الجداول الدراسية بحيث تتضمن حضور الطلاب 3 أيام أسبوعيًا للكليات العملية ويومين فقط للكليات النظرية على أن يتم تقسيم طلاب كل فرقة دراسية أو مستوى دراسي إلى مجموعات تتناوب في الحضور وفقًا للايام المخصصة لهم، موضحا أنه سيتم تحديد نسب مشاركة التعليم وجها لوجه الذي يعتمد على حضور الطلاب بنسبة 60٪ - 70٪ للكليات العملية، ومن 50٪ الى 60٪ للكليات النظرية، وعن التعليم عن بعد أكد بأنه سيتم تحديد نسبة حضور من 30٪ الى 40٪ للكليات العملية ومن 40٪ الى 50٪ للكليات النظرية مع توفير محتوى المقرر الدراسي كاملًا للتعليم عن بعد.


جامعة المنيا تقدم جميع التسهيلات لـ" تطبيق التعليم الهجين بالجامعات":


كما عقد مجلس جامعة المنيا اجتماعا برئاسة الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور محمد جلال حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عصام الدين صادق فرحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لوضع ما يخص تطبيق التعليم الهجين بالجامعات.

وأكد الدكتور "عبد النبي" علي اعتماد تطبيق التعليم الهجين بالجامعات، بكليات الجامعة نظامًا للدراسة، واستيفاء المتطلبات والمعايير الأساسية والشكل والصيغة القانونية بلوائح الكليات كأسلوب للتعليم الجامعي، بالإضافة إلى عقد الاختبارات الإلكترونية، وتصحيحها إلكترونيًا، وتحديد طبيعة الكلية ونوعية الدراسة بها سواءً كانت نظرية أو عملية.

اقرأ ايضا:

وأشار إلى أن الجامعة قامت بتقديم جميع التسهيلات؛ تطبيق التعليم الهجين بالجامعات، وذلك وفقًا لسياستها نحو التحول الرقمي، لضمان تحقيق الاستفادة العظمي من امكانياتها، ورفع كفاءة بنيتها التحتية التكنولوجية، والتوسع في إجراءاتها نحو تقليل الكثافة الطلابية خلال الأسبوع الدراسي، وتعزيز التحول التدريجي للطالب.

جامعة سوهاج تقسم الدفعات لاربع مجموعات في الأسبوع:


من جانبه أكد الدكتور أحمد عبد العزيز، عضو المجلس الأعلى للجامعات ورئيس جامعة سوهاج، أن خطة تطبيق التعليم الهجين بالجامعات، هي تدريس المحاضرات ما بين المحاضرات المرئية والأونلاين، وتقسيم الطلاب لمجموعات صغيرة.

وأضاف "عبدالعزيز" في تصريح خاص لموقع" صدى البلد" أنه من المتوقع مستقبلا أن تكتفي بتطبيق التعليم الهجين بالجامعات بنسبة 70% إنما هناك بعض المواد تتطلب تواصل مع أستاذ المادة لابد من أن تكون مرئية وتعقد ليوم أو اثنين في الأسبوع.

وأشار إلى أن خطة تطبيق التعليم الهجين بالجامعات عن بعد ستستمر في العام الدراسي الجديد وفي الوقت ذاته سيكون هناك سبل للتدريس وجهًا لوجه مع أعضاء هيئة التدريس، كما سيتم تقسيم الدفعات لمجموعات حيث يتم تقسيم الدفعات لاربع مجموعات في الأسبوع.

وأوضح أنه سيتم أعطاء فرصة كبيرة للجامعات لتطوير المدرجات وتطوير البنية المعلوماتية في الجامعات وخاصة وأنها تعاني من تكدث مجموعات كبيرة من الطلاب في قاعات المحاضرات ، لذا سيعطي ذلك الفرصة في إطار تطبيق التعليم الهجين بالجامعات، لتحسين البيئة التعليمية والقدرات الإلكترونية للطلاب.
Advertisements
AdvertisementS