AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

يشبه السادات.. ترشيح محمد بن زايد لـ جائزة نوبل للسلام

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 07:53 ص
كاتب إسرائيلي: محمد
كاتب إسرائيلي: محمد بن زايد يستحق نوبل للسلام
Advertisements
قسم الخارجي
في أعقاب توقيع اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة؛ لم يتردد كثيرون في ترشيح الرئيس دونالد ترامب لجائزة نوبل للسلام، إلا أن رأيا آخر، يعتقد أن محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، هو الأجدر بتلك الجائزة المرموقة.

ويتحدث الكاتب والمحلل الإسرائيلي البارز، إيهود يعاري، عن دور الإدارة الأمريكية في إتمام اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل، لكنه يشير إلى شجاعة وذكاء "بن زايد"، في قرار إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

اقرأ أيضًا:

ويضيف يعاري، في حوار مع مجلة "لو بوان" الفرنسية، أن جائزة نوبل ليست دائما معيارا، لكن الشخص الذي يستحقها بكل تأكيد هو محمد بن زايد، الذي أثبت أنه الأكثر رؤية للقادة العرب المعاصرين.

وأوضح الكاتب الإسرائيلي أنه يمكن المقارنة بين محمد بن زايد والرئيس المصري الراحل أنور السادات، الذي وقع اتفاقية السلام مع إسرائيل أواخر السبعينيات، ملمحا إلى أنه لا يعتقد أن يحصل ترامب أو بنيامين نتنياهو على الجائزة.

ويشير يعاري إلى أن التعاون بين الإمارات وإسرائيل سيتضاعف في كثير من المجالات بما في ذلك التعاون العسكري ومجال الاستخبارات والتكنولوجيا.

وعن احتمالية توقيع السعودية لاتفاقية سلام مماثلة؛ لم يستبعد المحلل الإسرائيلي الأمر، لكنه أكد أن ذلك لن يتم في الوقت الحالي.

وَوُقِّعَت، أمس الثلاثاء، في البيت الأبيض، اتفاقتي سلام، بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين؛ حيث شملتا تطبيعا كاملا للعلاقات بينها وبين الدولتين الخليجيتين.
Advertisements
AdvertisementS