AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أعده عبد الناصر ونفذه السادات.. قرار أكتوبر بدأ قبل موعد الحرب بـ 6 سنوات

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 12:24 م
الزعيمان الراحلان
الزعيمان الراحلان عبد الناصر والسادات
Advertisements
أماني إبراهيم
فور انتهاء معركة يونيو 1967 (نكسة يونيو)، عُقد مؤتمر القمة العربي في العاصمة السودانية الخرطوم، أغسطس 1967، وصدرت عنه توصيات تحدد السياسة العليا للأمة العربية إزاء إسرائيل، والتي تعرف فنيا بـ"الاستراتيجية العليا للأمة العربية"، والتي تمثلت في عدد من النقاط.


أكدت هذه النقاط الثلاثة - وفقا لمذكرات "حرب أكتوبر 1973: دراسة ودروس" للفريق محمد فوزي - على: إزالة آثار العدوان عام 1967، إعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإنشاء دولة له على أرضه، وأخيرا اتخاذ أسلوب الحل السياسي للتفاوض غير المباشر كوسيلة لامتصاص الرأي العام العالمي لحين استكمال مقومات معركة تحرير الأرض المغتصبة بالقوة.


وبذلك كان قرار الأمة العربية في الخرطوم، قد حدد الاستراتيجية العليا لدول المواجهة مع اسرائيل، كما حدد الهدف النهائي للحرب، كما حدد نوعية الحرب بأنها شاملة وهدفها السياسي استخلاص الحقوق كاملة للعرب وللفلسطينيين.


هذا بالإضافة إلى تحديد مراحل هذه الاستراتيجية وهي البدء بمرحلة المحاولة السياسية لتصفية العدوان وفي حالة الفشل؛ خوض الحرب الشاملة من أجل إنهاء العدوان، وبذلك تحققت أول حلقة من حلقات القرارات السياسية للدولة.


كما شملت أهم عناصر التخطيط الاستراتيجي وهو حشد وتنمية وتنسيق وتوجيه الإمكانيات الذاتية للدولة بدعم من الدول العربية ذات الهدف الاستراتيجي الموحد.


الاستراتيجية العسكرية
على المستوى السياسي-العسكري، صدر توجيه القائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس جمال عبدالناصر، إلى القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول محمد فوزي يوم 11-6-1967، شملت المرحلتين التاليتين:


1. إزالة آثار العدوان طبقا لقرارات مؤتمر القمة العربية بالخرطوم، والعمل على قهر الإرادة الاسرائيلية بالقوة وإجبارها على التخلي عن موقفها المتعنت تجاه الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 والوصول بالقوات إلى خط الحدود المصرية الفلسطينية وتأمينها، على أن يتم ذلك خلال 3-4 سنوات على الأكثر.


2. استغلال هذا النجاح سياسيا لاسترداد حقوق الشعب الفلسطيني والعمل على إقامة دولته المستقلة على أرضه، وذلك بالتعاون مع الدول العربية الأخرى.


إعداد دولة الحرب
صدر القرار رقم 4-1968 والذي ينظم أسلوب الدفاع عن الدولة والقيادة والسيطرة على القوات المسلحة وتحديد مسئوليات واختصاصات أجهزة الدولة في خدمة إعداد الدولة والشعب ومسرح العمليات للحرب، وهو ما أمر حتمته الإستراتيجية العليا للدولة التي قررت الحرب الشاملة ومسرح عملياتها، مما استلزم تكريس طاقات الدولة وإمكانياتها لمواجهة هذه الحرب.


المستوى العسكري الاستراتيجي
صدر التوجيه العسكري الاستراتيجي من القائد العام للقوات المسلحة المقرر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالمراحل الزمنية للحرب الشاملة كالآتي:

1. مرحلة الصمود من يوليو حتى مارس 1968
2. مرحلة المواجهة من مارس 1968 حتى أبريل 1969
3. مرحلة التحدي والردع من أبريل 1969 حتى يوليو 1970
4. مرحلة التحرير الشاملة


بصدور هذه القرارات العسكرية الاستراتيجية، انتهت حلقات التوجيهات السياسية والعسكرية وقامت أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة بتنفيذها كل فيما يخصه.
أعده عبد الناصر ونفذه السادات.. قرار أكتوبر بدأ قبل موعد الحرب بـ 6 سنوات
AdvertisementS