AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعافي الاقتصادي سيأخذ شكل الحرف «v».. محمد العريان يتنبأ بوضع الاقتصاد بعد كورونا

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 10:17 م
صدى البلد
Advertisements
قسم التوك شو
قال الدكتور محمد العريان الإقتصادي المصري و العالمي، إن هناك محور عاطفى طرح نفسه بعد  اصابة دونالد ترامب بكورونا وهو ما مدى  شعور الأمريكيين تجاه إصابة الرئيس بـ كوفيد-19 وهل سيصوتون تعاطفًا معه أم أنهم سيشعرون أنه لن يكون قادرًا على الحكم بشكل جيد ؟ ".

وأضاف العريان خلال تصريحاته ببرنامج «كلمة أخيرة» مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة «أون تي في»، أن الدول النامية كان عليها أن تتعامل مع الموقف بشكل أكبر حيث انها لا تتحمل  الاختيار بين الإغلاق التام أو الفتح التام وكان عليها أن تجد وسيلة في المنتصف بينهما

 وتابع  " ولهذا رأينا مصر تؤدي بشكل طيب جدًا ..أما في حالة الصين فهم بدأوا مبكرًا ولذلك فلديهم ميزة أنهم كانوا الأوائل في الإصابة والأوائل في التعافي".  

و تحدث العريان عن معدل  التعافي الاقتصادي في الصين  ومصر واعتبره أسرع، و توقع  أن يكون التعافي في الغرب والولايات المتحدة بطيء وبشدة.

أكد  الدكتور محمد العريان أن تعافي الاقتصاد   العالمي  من  تداعيات أزمة فيروس كورونا إتخذت مسارات مختلفة في العالم    قائلًا  " الذي لم  أتوقعه هو شكل حرف الـ V بمعنى الهبوط الشديد ثم العودة إلى ما كانت عليه " مؤكدًا  أن مسار التعافي الاقتصادي يتسم بالاعتدال وليس الإستمرار في التعافي الاقتصادي بقوه ؛ مشددًا  على أن هذا في حد ذاته مشكلة " لكنه أكد أنه بالرغم من ذلك  فإن بقاعًا  أخرى في العالم  مثل الصين ودول ناميه مثل مصر تؤدي بشكل أفضل .


و توقع أن يكون  معدل التعافي في العالم الغربي  والمتقدم والدول الصناعية بطيء وبشدة قائلًا "  بالنسبة للإقتصاد المتقدم في أوروبا والولايات المتحدة فسيكون التعافي ببطء شديد".

وعزا  الخبير الاقتصادي العالمي الدكتور العريان  أسباب التعافي الأسرع للدول النامية ومنها مصر لحزمة من الاسباب أولها متوسط  الاعمار  الصغيرة بين المواطنين في بعض الدول مثل مصر وهذا ما يعني  أنهم يستطيعون التعايش مع كوفيد بشكل أفضل لأن معدل دخول  المستشفيات أو الوفيات أقل حدة.

AdvertisementS