AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

برلماني يطالب بإعادة هيكلة العنايات المركزة لحين تطبيق التأمين الصحي الشامل

السبت 10/أكتوبر/2020 - 09:22 ص
عناية مركزة
عناية مركزة
Advertisements
أحمد أيمن
قال النائب عبد المنعم شهاب، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، إن قطاع الصحة يشهد اهتماما غير مسبوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما ظهر في زيادة اعتمادات القطاع في الموازنة العامة للدولة، وإطلاق العديد من المبادرات الصحية للكشف عن المواطنين، خاصة محدودي الدخل، فضلا عن مشروع التأمين الصحي الشامل.


وطالب شهاب، في تصريحات لـ"صدى البلد"، الحكومة بإعادة هيكلة أقسام الطوارئ والعنايات المركزة بالمستشفيات الحكومية، لتحسين الخدمة والرعاية المقدمة للمواطنين، قائلا: "نهتم بالقطاعين دول الأول وبعد كدة نشوف الباقي"، مشيرا إلى أن اللجنة فتحت هذا الملف باستفاضة خلال اجتماعاتها السابقة بحضور وزيرة الصحة.


وأوضح وكيل لجنة الصحة، أن التأمين الشامل سيقضي على جميع مشكلات القطاع وسيعمل على تحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطن، لكن نظرا لطول مدة تطبيقه نطالب الحكومة بالنظر عاجلا إلى قطاع الطوارئ والعناية المركزة لحين تطبيق مشروع التأمين بشكل نهائي.


ونوه إلى أن إطلاق التأمين الصحي الشامل بمحافظتي الأقصر والإسماعيلية يأتي ضمن مراحل تطبيق القانون والتي تشمل 6 مراحل حتى حلول عام 2032، بحيث تشمل المرحلة الأولى محافظات "بورسعيد، والسويس، وجنوب سيناء، والإسماعيلية والأقصر، وأسوان"، وهي المرحلة القائمة حاليا والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي فعليًا يوم 26 نوفمبر 2019 في محافظة بورسعيد.


هذا وأعلن الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزير الصحة والسكان والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم إطلاق التشغيل التجريبى لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظتي الأقصر والإسماعيلية.


ولفت إلى أن التكلفة الإجمالية لإطلاق التشغيل التجريبي بالمحافظتين بلغت 19 مليار جنيه و750 مليون جنيه، بواقع 10 مليارات و125 مليون جنيه لمحافظة الإسماعيلية، و9 مليارات و625 مليون جنيه لمحافظة الأقصر.
AdvertisementS