ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دبلوماسي: الجيش المصري قاعدة المثلث.. وحرب أكتوبر لم تكشف عن جعبتها

الإثنين 12/أكتوبر/2020 - 10:17 ص
ألسفير محمد العرابي
ألسفير محمد العرابي
Advertisements
فرح علاء الخولي
قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن الندوة التثقيفية الـ 32 للقوات المسلحة بالأمس كان بها العديد من الرسائل، وكانت مخاطبة للماضي في التاريخ المصري والذي نفتخر به، ومحاولة لإحياء روح هذا الحاضر ليكون دافع قوي لمستقبل واعد نأمله. 

وتابع السفير محمد العرابي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، المذاع على قناة "تن"، أن الندوة بالأمس كانت بالغة الأهمية، وكان لها نتيجة ممتازة في شحن الطاقات وروح الشعب المصري، لافتا إلى أن ملحمة اكتوبر لم  تكن ملحمة عسكرية فقط وانما دبلوماسية وسياسية فقط.

"لا تستطيع أن تحقق أهدافك بعمل عسكري او سياسي فقط" منوها أن حرب أكتوبر كانت نموذجا فكريا بارعا جمع بين العمل العسكري والسياسي ويدرس عالميا كاستراتيجية فريدة من نوعها، فحرب أكتوبر تعد نقطة تغيير لسياسيات كثيرة في العالم.

وأوضح أن العمل السياسي كان مصاحب قبل وأثناء وبعد معركة أكتوبر، وكانت خطة الخداع السياسية استراتيجية جدا، وساعد في نجاح الحرب، مشيرا الى ان كل يوم وبمرور عام جديد على ذكرى حرب اكتوبر سنكتشف دروس جديدة تدرس.

واشار الى ان معالجة مصر في ملف ليبيا به الكثير من خبرات حرب اكتوبر، مستطردا ان الدولة لها مثلث لاركانها وهي الامن القومي والمصالح الوطنية وقاعدة المثلث هي الجيش الوطني القوي، وبهذا المثلث نستطيع حل الكثير والقضاء علي اي تحديات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements