AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

يرأسها الأكبر سناً ويعاونه أصغر عضوين.. تفاصيل الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 05:31 م
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
Advertisements
عبد الرحمن سرحان

بعد إعلان قائمة المعينين بمجلس الشيوخ، وقرب انعقاد أولى جلسات الغرفة النيابية الثانية، في 18 أكتوبر الجاري، يتساءل البعض، من يرأس الجلسة الافتتاحية؟.


ووفقا للمادة 12 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتي يعمل بها مجلس الشيوخ بصفة مؤقتة، لحين إصدار لائحته الخاصة، ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.

ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.


وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.


ومن المقرر أن يرأس أولى جلسات مجلس الشيوخ أكبر الأعضاء سنا، والتي من المرجح أن يكون الفريق جلال الهريدي رئيس حزب حماة الوطن، صاحب الـ 91 عاما، حيث إنه من مواليد 1929.


وبالتالي هو أكبر سنا من الفنانة سميرة عبد العزيز، 85 عاما (مواليد ١ يونيو 1935) التي تأتي على رأس قائمة المعينين، إضافة إلى المستشار بهاء الدين أبو شقة صاحب 82 عاما (مواليد 1938).


ومن المقرر أن يعاون رئيس مجلس الشيوخ في الجلسة الافتتاحية أصغر الأعضاء سنا.

AdvertisementS