ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أردوغان: سنواصل اختبارات صواريخ إس 400 الروسية

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 01:22 م
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
Advertisements
أحمد محرم
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستواصل إجراء الاختبارات على منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية إس 400.


وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، منتصف الشهر الحالي أنها على علم بالتقارير حول اختبار تركيا المحتمل لنظام الدفاع الجوي "S-400" الروسي الصنع، محذرة من تأثير ذلك على العلاقات بين واشنطن وأنقرة.
 
وقال المتحدث باسم البنتاجون جوناثان هوفمان - في بيان إنه في حال صحت هذه التقارير فإن الولايات المتحدة تدين بشدة هذا الاختبار. 

وأضاف أن "نظام "S-400" لا يتوافق مع التزامات تركيا كحليف للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، مشيرا إلى أن "واشنطن اعترضت على شراء أنقرة للنظام وتشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأنها تقوم بتشغيله".

وحذر هوفمان من أن تفعيل هذا النظام سيؤدي لعواقب "وخيمة" على العلاقة الأمنية بين البلدين، مذكرا بتعليق مشاركة تركيا في برنامج مقاتلات "F-35".

ويشتبه مشرعون أمريكيون في أن تركيا شغلت منظومة الصواريخ المضادة للطائرات الروسية "إس-400" لتعقب مقاتلات إف 16 تابعة لبلدان أعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو.

وينظر المسؤولون الغربيون بقلق إلى تحول تركيا إلى تجار الأسلحة الروس في السنوات الأخيرة، لكن ورغم التهديد بفرض عقوبات أمريكية، أكمل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الاتفاق مع روسيا لاقتناء المنظومة.

وجراء ذلك، طردت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا من برنامج المقاتلات الهجومية المشتركة من طراز F-35.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements