ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صراع القوائم يشعل الانتخابات.. مؤشرات المرحلة الأولى: مجلس النواب لن يشهد قائمة واحدة

الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 11:47 ص
انتخابات مجلس النواب
انتخابات مجلس النواب
Advertisements
أحمد أيمن
انتهت المرحلة الأولى من ماراثون انتخابات مجلس النواب 2020، أمس الأول، الأحد، بعد استمرارها 5 أيام متواصلة، ثلاثة منهم في الخارج من 21 حتى 23 أكتوبر ويومين في الداخل 24 و25 أكتوبر وفي انتظار إعلان نتائج التصويت.


وتنافست قائمتان في هذه المرحلة من الانتخابات هي القائمة الوطنية "من أجل مصر" ونظيرتها "نداء مصر" في قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وقطاع غرب الدلتا، وتضم كل منهما 100 مرشح أساسي و100 مرشح احتياطي يتنافسون على 100 مقعد داخل مجلس النواب.


وتشكلت قائمة "من أجل مصر" من 12 حزبًا سياسيا كالآتي: "مستقبل وطن – الوفد – التجمع – الشعب الجمهوري – مصر الحديثة – المصري الديمقراطي – الإصلاح والتنمية – إرادة جيل – الحرية المصري – العدل – المؤتمر" بالإضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.


أما قائمة "نداء مصر" فشكّلها حزب نداء مصر الذي تأسس عام 2015، والذي خاض الانتخابات البرلمانية الماضية ضمن "ائتلاف نداء مصر" الذي تكون من قبل بعض الأحزاب السياسية التي تأسست عقب ثورة 25 يناير، منها حزب "نداء مصر" وحزب "الثورة المصرية" وحزب "الصرح المصري الحر" وحزب "العمل".


وضمت القائمتان مزيجًا من الشخصيات الحزبية والشخصيات العامة، مع الالتزام بما ألزمت به الهيئة الوطنية للانتخابات بأن تشتمل كل قائمة والتي تتكون من 100 عضو على 25 امرأة، و9 من المسيحيين، و6 من العمال والفلاحين، و6 من الشباب، و3 من ذوي الإعاقة، و3 من المصريين المقيمين بالخارج.


جاء ذلك مراعاة لما جاء في دستور 2014 وما طرأ عليه من تعديلات في أبريل 2019 التي نصت على أن يُخصص للمرأة 25% من إجمالي عدد المقاعد في مجلس النواب، والحفاظ على تمثيل ملائم للفئات الأخرى.


وأكدت المعطيات الأولية لنتائج الجولة الأولى للمرحلة الأولى للانتخابات وجود منافسة شرسة بين القائمتين، خاصة في محافظات جنوب الصعيد، فعلى سبيل المثال تفوقت قائمة "نداء مصر" في محافظة الأقصر بحصولها على 127228 صوتًا في مقابل 121138 صوتًا حصلت عليها قائمة "من أجل مصر"، فيما تفوقت قائمة "من أجل مصر" في محافظات شمال ووسط الصعيد مثل محافظة الجيزة ومحافظة بني سويف.


ويعطي هذا الشكل من المنافسة استنتاجًا مهمًا وهو أن وجود قائمة موحدة في انتخابات مجلس الشيوخ التي جرت خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين، وهي القائمة الوطنية من أجل مصر والتي تشكلت من 11 حزبًا هي "الوفد – مستقبل وطن – التجمع – حماة الوطن – مصر الحديثة – الإصلاح والتنمية – الشعب الجمهوري – المصري الديمقراطي – الحركة الوطنية – المؤتمر –  الحرية" كان استثناءً وليس قاعدة.


ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد على 5% من الأعضاء.
Advertisements
Advertisements
Advertisements