ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل التصويت النهائي.. إحالة لائحة الشيوخ للصياغة ولجنة الإعداد تقترب من إنهاء مهمتها

الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 09:50 ص
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
Advertisements
فريدة محمد
تعقد لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ  برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس اجتماعاتها الرابع اليوم، وذلك لاستكمال مناقشة مواد مشروع القانون.

وبمجرد  الانتهاء من مناقشة مواد مشروع القانون سيتم إحالته إلى لجنة الصياغة المنبثقة عن اللجنة المشكلة لإعداد اللائحة الجديدة للشيوخ لمراجعته قبل عرضه فى صورته النهائية في الجلسة العامة.

وكانت اللجنة المشكلة لإعداد قانون مجلس الشيوخ قد انتهت من مناقشة ٢٣٩ مادة من مواد مشروع القانون، وتقترب من نهاية مناقشتها للمواد المتبقية وتتشكل اللجنة من ٣٠ عضوا ويرأسها المستشار عبد الوهاب عبد الرازق وتضم كلا من وكيلي المجلس فيبى فوزى وبهاء أبو شقة .

وكانت اللجنة قد عقدت أولى اجتماعاتها فى ٢٥ أكتوبر الماضى، فى ضوء قرار هيئة المكتب برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الصادر برقم 1 لسنة 2020 بتشكيل اللجنة المناط بها إعداد اللائحة، فضلا عن ممارسة اختصاصات اللجان الفرعية لحين تشكيلها.

وتشمل  المسودة في مجموعها "360"مادة من خلال  14 بابا، وتتضمن  مواد الإصدار ثلاثة مواد وتنص المادة الأولى على أن مجلس الشيوخ هو الغرفة الثانية للبرلمان بجانب مجلس النواب، ويمارس اختصاصاته المقررة له فى الدستور واللائحة المرافقة في إطار من التعاون بين الغرفتين.

وتنص المادة الثانية على أنه يعمل بأحكام اللائحة الداخلية المرافقة في شأن تنظيم العمل والمحافظة على النظام داخل مجلس الشيوخ والإجراءات والأعمال البرلمانية والعلاقة بين مجلس الشيوخ ومجلس النواب وغيره من السلطات والجهات وكيفية ممارسته لاختصاصاته وحقوق وواجبات الأعضاء وكفالة حرية تعبيرهم عن آرائهم أيا كانت اتجاهاتهم وانتماءاتهم السياسية السياسية أو الحزبية .
Advertisements
Advertisements
Advertisements