ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مشيخة الأزهر في أسبوع.. الأزهر يدين هجوم فيينا و"فاطمة" تفوز بمسابقة تحدي القراءة العربي والجامعة تستقبل المحرصاوي بالورود بعد شفائه من كورونا

الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 10:01 ص
شيخ الأزهر
شيخ الأزهر
Advertisements
محمد شحتة
حصاد مشيخة الأزهر في أسبوع
الأزهر يعزي الشعب اليوناني والتركي في ضحايا زلزال بحر إيجة
الأزهر يدين هجمات فيينا الإرهابية: إزهاق روح شخص قتل للإنسانية جمعاء
الإمام الطيب يطالب بتوحيد الجهود الدولية في مواجهة الإرهاب والتطرف
وكيل الأزهر يلتقي محافظ الدقهلية ويفتتحان معهد بهوت بنبروه
حاكم ولاية بورنو النيجيرية يشيد بجهود "خريجي الأزهر" في نشر الفكر الوسطى
جامعة الأزهر تستقبل رئيسها بالورود بعد تعرضه لوعكة صحية
فاطمة البنداري تفوز بمسابقة تحدي القراءة العربي على مستوى الأزهر


شهدت مشيخة الأزهر الشريف، عددا من الأخبار المهمة تنوعت بين إدانات وقرارات وفعاليات ولقاءات مهمة، نرصد أبرزها في التقرير التالي:

تقدم الأزهر الشريف بخالص العزاء والمواساة إلى أسر ضحايا زلزال بحر إيجة. 

وأسفر الزلزال عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، في محافظة "إزمير" التركية وجزيرة "ساموس" اليونانية، داعيا المولى عز وجل أن يرزق أسر الضحايا الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل. 

وأدان الأزهر الشريف وإمامه الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الهجمات الإرهابية التي حدثت، في أماكن متفرقة بالعاصمة النمساوية فيينا. 

وشدد الأزهر، على أن قتل نفس واحدة؛ هو قتل للإنسانية جمعاء، وأن حق الإنسان في الحياة، من أسمى المقاصد في جميع الشرائع والقوانين.

وناشد الهيئات والمؤسسات الدولية كافة، أن تقف صفا واحدا في وجه الإرهاب، وأن يتضامن الجميع؛ من أجل نشر السلام في ربوع العالم ودحض العنف والكراهية.

وطالب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بتوحيد الجهود في مكافحة الإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية، من خلال تدوينة له، على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتوتير. 

وقال فضيلته في تدوينته التي نشرت بالعربية والإنجليزية والألمانية، تعقيبا على الحادث الإرهابي الذي وقع في العاصمة النمساوية فيينا "تألمت كثيرًا جراء الحادث الإرهابي الذي وقع وسط العاصمة فيينا، فاجعة حوَّلت هذا المكان الهادئ الآمن إلى ساحةٍ لإراقة الدماء وبث الذعر والخوف".

وأعرب شيخ الأزهر عن تعاطفه مع عائلات الضحايا "أتعاطف مع الضحايا وأسرهم، وجميع ضحايا الإرهاب في العالم، وأدعو لتوحيد الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية".

كما افتتح الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، معهد فتيات بهوت الإعدادي الثانوي بنبروه بمحافظة الدقهلية، بحضور الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، ولفيف من قيادات الأزهر والمحافظة.

وقال الدكتور الضويني إن إستراتيجية الأزهر التعليمية متوارثة جيلًا بعد جيل، مبينًا أن  معظم المدارس التعليمية في الأمة الإسلامية تلاشت إلا المدرسة الأزهرية لما لها من سمت ثابت لا يتغير، مضيفا أن استمرار الأزهر لأكثر من ألف عام يرجع إلى منهجه الوسطي المعتدل والمستنير، وبعده عن الغلو والتطرف، فاحتل مكانة كبيرة في قلوب المصريين والمسلمين في كل أنحاء العالم.

من جانبه رحب الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، بالوفد الأزهر، موضحًا أن الأزهر حافظ على هوية مصر منذ إنشائه إلى وقتنا الحالي، وتبنى فكرا مستنيرا طوال تاريخه وهو سر بقائه، ولولا وسطيته وفتاويه المعتدلة لضاعت أجيال من شباب وفتيات الأمة الإسلامية وراحوا ضحية الفكر المنحرف لجماعات التطرف. 

وزار  اليوم البروفيسور بابا غنا عمر - حاكم  ولاية بورنو بشمال نيجيريا المنظمة العالمية لخريجى الأزهر، بمقرها الرئيس بالقاهرة، على رأس وفد رفيع المستوى،  ضم الوفد كل من بروفيسور دنداتى عبدالقادر - سفير دولة نيجيريا بالقاهرة ، والقنصل إبراهيم أحمد - مستشار السفارة، كان فى استقبالهم مسئولو المنظمة، لبحث سبل التعاون العلمية والثقافية بين المنظمة وولاية بورنو بنيجيريا.

قال البروفيسور بابا غانا عمر - حاكم ولاية بورنو خلال اللقاء: "إن عمق العلاقات الاستراتيجية، والإنسانية، و العلمية بين مصر ونيجيريا، هو الحافز الرئيس لزيارتنا وتواجدنا اليوم فى رحاب الأزهر الشريف،  لتعزيز علاقاتنا العلمية، والثقافية المشتركة؛ خاصة أننا نرسل أبنائنا للدراسة بالأزهر لينهلوا من علومه الوسطية المعتدلة، وليتشكل فكرهم  فى منأى عن بؤر الإرهاب والتطرف.

أكد أسامة ياسين - نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، على أن المنظمة لا تدخر جهدًا فى لم شمل الأزهريين عبر فروعها المنتشرة حول العالم، باعتبارها جسر التواصل الممتد بين الأزهريين والأزهر، بعد تخرجهم من الجامعة ورجوعهم لبلادهم .

واستقبل عدد من قيادات جامعة الأزهر، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والعاملين، الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، بالورود؛ مقدمين التهنئة له عقب عودته من الإجازة، راجين له دوام الصحة والعافية.
    
من جانبه، وجه رئيس الجامعة الشكر لجميع العاملين بالجامعة والطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، على تهنئتهم وشعورهم تجاهه، مطالبًا الجميع باستمرار التكاتف، والعمل الجماعي، والمحافظة على روح الأسرة الواحدة ، من أجل الارتقاء بالجامعة.

وأعلن القائمون على مسابقة تحدي القراءة العربي التي يشرف عليها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن الفائز بالمسابقة من طلاب وزارة التربية والتعليم، حيث كان الفائز في ‫تحدي القراءة العربي‬ في دورته الخامسة هو الطالب عبد الرحمن المقصود من محافظة الإسماعيلية، ليتأهل إلى النهائيات في دبي.

كما أعلن القائمون على المسابقة، الفائز من الأزهر الشريف، وكان اللقب من حظ الطالبة فاطمة البنداري، من محافظة الوادي الجديد، وكان المركز الثاني من نصيب الطالب أحمد مدحت، وكان هو الآخر الحاصل على المركز الأول في الشهادة الثانوية الأزهرية للعام الحالي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements