ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دراسة: علاج التهاب المفاصل يقلل من وفيات كورونا بنسبة الثلث.. تفاصيل

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 04:08 م
علاج التهاب المفاصل
علاج التهاب المفاصل يقلل من وفيات كورونا بنسبة الثلث
Advertisements
آية التيجي
توصلت دراسة جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثون في جامعة إمبريال كوليدج بـ لندن، إلى أن عقار التوسيليزوماب لـ علاج التهاب المفاصل يمكن أن يساعد مرضى فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 المصابين بأمراض خطيرة على التعافي من الفيروس.

ووجد الباحثون، أن المرضى الذين تناولوا عقار التوسيليزوماب في تجربة سريرية كانت أعراضهم تتحسن بنسبة 87 في المائة في غضون 28 يومًا مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوا هذا الدواء، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وأضاف الباحثون، إلى إن عقار التوسيليزوماب يمكن أن يعزز فرص الشخص في البقاء على قيد الحياة عند إصابتهم بفيروس كورونا المستجد؛ حيث ان النتائج الأولية يمكن أن تساعد الأطباء في تحديد كيفية علاج المرضى بالفيروس.

واوضح الباحثون، ان عقار التوسيليزوماب هو عبارة عن دواء مضاد للالتهابات يُعطى عادة للأشخاص المصابين بـ التهاب المفاصل الروماتويدي؛ حيث وجد الباحثون إنه يعمل في مرضى الفيروس التاجي عن طريق إيقاف رد فعل المفرط من جهاز المناعة بسبب الفيروس.

وأثبت الباحثون، أن بعض العقاقير الستيرويدية يمكن أن تقلل من خطر الوفاة بنسبة تصل إلى الثلث عن طريق مهاجمة فيروس كورونا المستجد ، ومنع التورم الداخلي و الجلطات الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى السكتات الدماغية أو النوبات القلبية. 

وأشار الباحثون، إلى السيتوكينات هي بروتينات في الجسم تنقل الإشارات بين الخلايا، وتعلب دورًا مهمًا في الاستجابات المناعية الطبيعية؛ حيث انه عندما يطلق الجسم الكثير من السيتوكينات دفعة واحدة ، يطلق عليه اسم عاصفة السيتوكينات، والذي يُعتقد أنه عامل رئيسي وراء تلف الرئة وفشل الأعضاء الكارثي والوفاة لدى بعض مرضى فيروس كورونا. 

وقال البروفيسور أنتوني جوردون المشرف على الدراسة، أنه تظهر هذه النتائج المبكرة أن استخدام التوسيليزوماب المعدل للمناعة هو فعال لمرضى فيروس كورونا المستجد Covid-19 المصابين بأعراض خطيرة ومحتجزين في وحدات العناية المركزة.

وعلق ديريك هيل أستاذ علوم التصوير الطبي بجامعة لندن وخبير في الأجهزة الطبية، إن النتائج الأولية أظهرت ان عقار التهاب المفاصل الروماتويدي قد يعد إضافة قيّمة لمستودع العلاجات التي يمكن أن تساعد في تحسين مرض فيروس كورونا الذين يعانون من أعراض خطيرة، وفي حالات متأخرة.

وأوضح العلماء، إن البيانات الأولية تشير إلى أن عقار التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يتراوح سعره بين 500 و 1000 جنيه إسترليني لكل مريض ، قد يكون أفضل من المنشطات في علاج مرضى فيروس كورونا كوفيد -19.
Advertisements
Advertisements
Advertisements