ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دواء استخدمه ترامب للشفاء من كورونا.. كيف يوقف عمل الفيروس القاتل؟

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 01:45 م
دواء استخدمه ترامب
دواء استخدمه ترامب
Advertisements
محمد علي

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تفويضًا في حالات الطوارئ لاستخدام مزيج دوائي يدعى "ريجينيرون" للأجسام المضادة لعلاج Covid-19 لدى المرضى المعرضين لمخاطر عالية في ظل الوباء أو المصابين به في مختلف درجات الشدة إلى الضعف، وفق ما ذكرت "سي إن إن".

 

تلقى الرئيس دونالد ترامب العلاج المسمى REGEN-COV2، عندما تم نقله إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا.


يحقن العلاج في مجرى الدم ويهدف إلى تحفيز الاستجابة المناعية ضد العدوى.


وقالت إدارة الغذاء والدواء في بيان صحفي إن العلاج قلل من عدد حالات دخول المستشفى بسبب الفيروس، كما قلل عدد المتواجدين بغرف الطوارئ، وذلك خلال 28 يومًا من العلاج.

 

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة ريجينيرون Regeneron، الدكتور ليونارد إس شلايفر، في بيان، إن الطلب قد يتجاوز العرض في البداية "مما يجعل الأمر الأكثر أهمية هو أن تضمن الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات توزيع REGEN-COV2 بشكل عادل ومنصف على المرضى الأكثر احتياجًا".


وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "عند استخدام العلاج على المرضى، فإن الفوائد المعروفة والمحتملة لهذه الأجسام المضادة تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة".

 

وقدمت ريجينيرون طلبها للحصول على الترخيص في أكتوبر، بعد فترة  وجيزة من إصابة ترامب بفيروس كورونا وتلقيه العلاج بالأجسام المضادة.

 

وتتوقع ريجينيرون أن تكون جرعات علاج REGEN-COV2 جاهزة لحوالي 80.000 مريض بحلول نهاية نوفمبر، وحوالي 200000 مريض بحلول الأسبوع الأول من يناير، وحوالي 300000 مريض في المجموع بحلول نهاية يناير 2021.

 

على عكس بعض الأدوية الأخرى المستخدمة مع Covid-19، من المفترض أن يتم إعطاء مزيج الأجسام المضادة في وقت مبكر من العدوى ، قبل دخول المرضى إلى المستشفى أو  قبل احتياجهم إلى  التنفس بالأكسجينن لذا، يجب إعطاء الدواء في أسرع وقت ممكن بعد اختبار الشخص واعتبار حالته إيجابية، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

يقتصر ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على المرضى المعرضين لمخاطر عالية، مثل أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو لديهم مؤشر كتلة جسم أكبر من أو يساوي 35.


وكذلك المرضى الذين يعانون من حالات أخرى مثل مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الكلى المزمنة.

 

والتصريح ينطبق فقط على المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة أو أكثر.

 

تستهدف الأجسام المضادة بروتينا يستخدمه الفيروس للتغلغل في الخلايا السليمة، ومع وجود قوتين اثنين من الأجسام المضادة، فإن الأمل هو أن يقوم المضاد بإيقاف تكاثر الفيروس.

 

وريجينيرون ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على علاجات الأجسام المضادة لفيروس كورونا، فهناك أكثر من 70 علاجًا مختلفًا للأجسام المضادة لـ Covid-19 قيد البحث، وفقًا لـ BIO، وهي جمعية تمثل كبرى شركات التكنولوجيا الحيوية.

 

Advertisements
Advertisements
Advertisements