ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عميد تربية نوعية عين شمس: برامج متميزة باللغة الإنجليزية.. كتب مجانية لغير القادرين.. واعتماد برنامج الساعات المعتمدة لامتحانات الميد تيرم

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 05:01 م
جانب من الحوار
جانب من الحوار
Advertisements
قسم التعليم
عميد التربية النوعية عين شمس:
لدينا نظام تكافل اجتماعي لتوفير مصروفات الطلاب والكتب الخاصة بالدراسة
أضفنا برنامجين متميزين لمواكبة سوق العمل ودعم اللغة الإنجليزية لدى الطلاب
نوفر حملات توعية بشكل مستمر للطلاب للوقاية من فيروس كورونا  


قررت كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، تطوير البنية التحتية لها، وإضافة برامج حديثة لمواءمة الوظائف المستحدثة الأكثر شيوعًا في سوق العمل، وتحاور موقع "صدى البلد"، مع الدكتور "أسامة السيد"، عميد كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، للكشف عن تفاصيل آخر ما بذلته الكلية من جهود في هذا الإطار إلى جانب الكشف عن ختطها للتعامل مع العام الدراسي الحالي ومدى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية أثناء سير العملية الدراسية.


- في البداية.. ماذا عن الأوضاع في الكلية بعد مرور أسابيع من بداية الدراسة؟

طبقنا كافة الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية بإشراف الدولة من حيث ارتداء الكمامات وقياس درجات الحرارة، وتم تقسيم الفرقة الواحدة إلى أكثر من مجموعة حتى أصبحت مناسبة لثلاثة فرق وأصبح عدد الطلاب داخل قاعات التدريس لا يزيد على 70 طالبا بعد أن كانت السعة الاستيعابية تتحمل أكثر من 350 طالبا كل عام، وتعمل مجموعات الفرق الطلابية بالتبادل حيث يحضر الطلاب في قاعة التدريس منذ أول اليوم الدراسي ويتبادل أعضاء هيئة التدريس على الطلاب وذلك لمنع حركة التنقل للطلاب للحد من انتشار العدوى.

- ما الإجراءات التى تتخذها إدارة الكلية مع الطلاب المخالفين لارتداء الكمامات؟

يحذر الطالب فى المرة الأولى ثم يمنع من حضور المحاضرات وأخيرًا ينفذ الإجراء القانونى الذى أعلنته وزارة التعليم العالى 

- ما الخطوات التى نتخذها مع الطلاب المشتبه فيهم بعدوى فيروس كورونا بين الطلاب؟

تقاس درجة حرارة الطالب أولًا ثم يحول إلى وحدة الرعاية الطبية الخاصة بالطلاب والتي تم نقلها إلى خارج الكلية وبجانب البوابة الرئيسة وذلك لمنع دخول الطالب المشتبه فيه الى الحرم الجامعي وبين الطلاب ثم يحول إلى المستشفي المتخصصة والتى أعلنتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

اقرأ أيضا



- هل تم اكتشاف أى حالات اشتباه بين الطلاب؟

إلى الآن لم نكتشف أى حالة وتستمر العملية التعليمية بشكلها الطبيعي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

- كيف تجنبت الكلية مدة طول الوقت في المحاضرات العملي وزيادة عدد الطلاب داخل قاعات التدريس؟

تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات حيث يحضر 10 طلاب فقط داخل القاعات، وبالتالى أصبح وقت المحاضرة غير كاف حيث عملت الكلية علي توفير الجزء النظري من المحاضرات للطلاب بالمنصات الإلكترونية من خلال المنزل وذلك لتقليل عدد ساعات وجود الطالب داخل الكلية، أما فى بعض الأقسام كقسم الموسيقى أصبح يلتقى الطالب بالمعلم فرديًا وذلك لصغر المساحة الاستيعابية داخل قاعات الموسيقى.

- ما استعدادات كلية التربية النوعية لمواجهة الموجة الثانية من كورونا في حالة وقف الدراسة داخل الكليات؟

نستعد بالمنصة الإلكترونية والعمل من داخل المنازل عبر الإنترنت حيث تم رفع كافة المقررات الدراسية وبنوك الأسئلة.

- ما آلية عمل الأنشطة الطلابية فى ظل الأوضاع التي نمر بها؟

تعمل الأنشطة الطلابية ولكن بنسبة أقل بين الطلاب والتى تصل إلى نسبة 25% ويتم تنظيمها من قبل التعاون بين إدارة الكلية واتحاد الطلاب ولكن تم وقف المعسكرات والحفلات الكبرى الى أن يتم تنظيمها بشكل جيد للحفاظ علي صحة الطلاب.

- ما الدعم الذي توفره الكلية للطلاب غير القادرين؟

ينقسم طلاب الكلية إلى نوعين أولهم طالب بحث الحالة والذى يتم تحديد نسبة إعفائه من المصروفات عن طريق الأوراق التى تقدم لشئون التعليم والطلاب داخل الكلية، أما الجزء الآخر فمن غير الخاضعين لبحث الحالة ويتم توفير الكتب مجانًا وتوصيلها بطريقة لائقة لكل الطلاب دون الحرج.

- هل تم توفير بنية تحتية مناسبة للكلية لتوفير معامل وأجهزة كمبيوتر وإنترنت بعد الاعتماد على التعليم المدمج؟

لدينا مشروع التنمية الفعلية للكلية والذى تعد تكلفته ثلاثة ملايين وستمائة ألف جنيه، حيث تم توفير معملي كمبيوتر وزودنا كل منهما بـ 55 جهازا من أحدث الأجهزة وتم توصيلها بشبكة الإنترنت.

ماذا عن شكل الامتحانات بكلية التربية النوعية؟

سنوفر الامتحانات إلكترونيًا والتصحيح الإلكتروني لتقليل عدد ساعات وجود الطالب داخل قاعات التدريس. 

- ماذا عن امتحانات الميدتيرم؟

الكلية لا تعمل بالساعات المعتمدة لذلك ليس لدينا امتحانات ميدتيرم ولكن تسعي الكلية لاعتمادها للصب في مصلحة الطالب أولًا، أما الآن يتم توزيع الدرجات بالنسبة الى الامتحان النهائي والامتحان التطبيقي وأعمال السنة.

- ما البرامج الجديدة التى تمت إضافتها إلى برامج العمل داخل الكلية؟

لدينا برنامج جديد في طور الموافقة عليه هو برنامج معلم الحاسب باللغة الإنجليزية وبرنامج آخر خاص بالتغذية وقسم الاقتصاد المنزلي، حيث تعد تلك البرامج جيدة لمواكبة سوق العمل  وذلك للعمل باللغة الانجليزية داخل المقررات الخاصة بها بنسبة 70%.

- هل تمت إضافة دروس تعليمية خاصة بفيروس كورونا على المقررات الدراسية؟

بالفعل لدينا حملات توعية يتم نشرها علي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بشكل مستمر تعرض أنواع فيروس كورونا وكيفية العلاج والتعامل معه وطرق الوقاية وغيرها.. إضافة إلى توفير شاشات عرض داخل الحرم الجامعى تعرض كل ما يخص فيروس كورونا.

ما النصائح التى تقدمها للطلاب؟

أن يلتزم كافة الطلاب بالخطوات الوقائية للحفاظ علي صحتهم وصحة أهاليهم وفي حالة الشعور بأعراض المرض التواصل مع الأرقام التى أعلنتها وزارة الصحة والخاصة بالطلاب لمتابعة حالتهم.

Advertisements
Advertisements