الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبراء الزيتون يوضحون أسرار تفوق الأصناف الزيتية المصرية علي اليونانية والإيطالية

زراعة الزيتون
زراعة الزيتون

قال ماهر عزام خبير زراعة الزيتون إن أسعار تقنين الأراضى تحتاج إلي إعادة نظر، خاصة بعد أن أصبحت عقبة كبيرة أمام الشباب وصغار المستثمرين في زراعة محاصيل الزيتون، بعد أن وصل سعر الفدان فى الأراضي التي ليس بها مقنن مائى لـ 170 ألف جنيه. 

وأضاف عزام خلال لقائه مع الإعلامي محمد غانم عبر فقرات برنامجه " الجدعان" على فضائية "القاهرة والناس 2" ، أن ملوحة المياه في المناطق الجديدة خاصة بأراضي الفيوم من أكثر العقبات التى تواجه التوسع فى الاستثمار الزراعى، مشيرا إلى أن هناك تجارب ناجحة علي رأسها زراعة 300 فدان بأشهر أنواع أشجار الزيتون المخصصة لإنتاج الزيوت فائقة الجودة بالمنطقة.

كما كشف عدد من خبراء إنتاج زيت الزيتون بمعهد بحوث البساتين ، أسرار تفوق الأصناف الزيتية المصرية على الزيوت اليونانية والإيطالية والاسبانية ، خاصة إنها تستخدم أفضل نظم الجمع والعصر . 

وقال الدكتور أحمد صبرى، إن الأصناف المصرية تتميز بالجودة الفائقة ولذلك يتهافت عليها الشركات العالمية ، لافتا الى ان مصر بها أفضل الأصناف المحلية والعالمية ، وان الدولة تحتاج لخريطة صنفيه لأفضل الأنواع التى يمكن زراعتها مع وقف فورى لاستيراد زيوت الزيتون الأقل جودة . 

وأوضح الدكتور محمد غازى ، ضرورة تفعيل قانون المشاتل المصرية حتى تستطيع الدولة بالتنسيق مع القطاع الخاص والجامعات أنتاج أفضل أنواع الشتلات المخصصة لإنتاج الزيوت فائقة الجودة . 

وكشف أيمن البلتاجى ، خطورة استيراد زيت الزيتون اليونانية أو الإسبانية أو الإيطالية لأنها اقل جودة بكثير من الأنواع المصرية وبعضها يتم غشه بطرق علمية  . 

-