ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ضمن حملة الـ 16 يوم.. تنفيذ برنامج ندوات للتصدي للزواج المبكر والعرفي في شمال سيناء

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 09:51 ص
صدى البلد
Advertisements
احمد صالح
يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة شمال سيناء، تنظيم ندوات من أجل التصدي لظاهرة نبذ العنف ضد المرأة، و الزواج المبكر وختان الإناث، وذلك في إطار برنامج ندوات تحت عنوان "الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة"، وذلك ضمن أنشطة المجلس التوعوية بحملة الـ16 يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأكدت مقررة الفرع إحسان داوود غالي، أنه تم التنسيق مع الأزهر الشريف لمشاركة أعضاء القافلة الدعوية التي تزور المحافظة لعقد ندوة تحت عنوان "الإسلام ونبذ العنف ضد المرأة" والتي حضرها أكثر من 50 رائدة صحية.

وأشارت إلى أن الندوة ناقشت مكانة المرأة قديما قبل الإسلام وتكريم الإسلام لها، ونبذ العنف ضدها، وحقوق وواجبات المرأة فى الإسلام، ورفع مكانة المرأة، وواجب المجتمع نحو المرأة، وأسس اختيار كل من الزوجين للآخر، وحقوق أحداهما نحو الآخر، والذمة المالية المستقلة للمرأة، وحالات الميراث، وأسس التنشئة الاجتماعية السليمة فى الإسلام، ودور المرأة في خلق جيل واع (وهذا لا يأتي إلا من خلال التربية الصحيحة لأبنائها)، وأهمية تعليم الفتاة والمساواة بين الجنسين، وتأثير الخلافات بين الزوجين على الأبناء.

وأشارت غالي إلى أهداف المجلس القومي للمرأة واختصاصاته، وحملات طرق الأبواب التي قام بها المجلس خلال الفترة السابقة، وحملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، ودور المجلس في توعية السيدات والفتيات المقبلات على الزواج، وأهمية الحفاظ على كيان الأسرة، وسعي المجلس إلى القضاء على العنف ضد المرأة بأشكاله المختلفة، وخاصة العنف المنزلي، وكذا إطلاق المجلس لحملة "اتكلمي احنا معاكي".

وألقت الندوة الضوء على الخدمات التي يقدمها المجلس القومي للمرأة، من استخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات والفتيات بالمدارس والقرى والتوابع، والتوصية بزيادة عدد استمارات بطاقات الرقم القومي لزيادة عدد السيدات والفتيات المستفيدات، إلى جانب التوسع في خدمات المجلس للمرأة السيناوية، ومساعدة الأسر المتضررة من فيروس كورونا في عمل مشروعات تنموية لزيادة دخل الأسر ورفع المستوى الاقتصادي لها.

من جانبها، تناولت نسرين حمدي المحامية ورئيس مكتب شكاوى المرأة بفرع المجلس، دور المجلس في دعم المرأة والتصدي لمشاكلها ، والعنف ضد المرأة في القانون.. مشيرة إلى أن من أشكال العنف ضد المرأة: الحرمان من التعليم والزواج المبكر وضياع حقوق الفتاة نتيجة الزواج العرفي.

وأكدت ضرورة العمل على مناهضة العنف ضد المرأة والتصدى له والقضاء عليه بفرض العقوبات في القوانين لجميع أشكال العنف مثل العقوبات الخاصة بتجريم الختان والتحرش والاغتصاب، إلى جانب توضيح دور مكتب الشكاوى وأهدافه وشركائه والخط المختصر 15115.

Advertisements
Advertisements
Advertisements