ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خادم الحرمين وأوامره بمحاربة الفساد.. وكوابيس أردوغان بعد عقوبات أوروبا وأمريكا.. ولقاح كورونا.. الأبرز بصحف السعودية

السبت 12/ديسمبر/2020 - 11:59 ص
صحيفة الرياض
صحيفة الرياض
Advertisements
قسم الخارجي
  • بريطانيا تعفي القادمين من السعودية من الحجر المنزلي عند الوصول
  • عقوبات أوروبية على تركيا.. وفرنسا ترحب
  • بسبب منظومة S400 الروسية.. الكونغرس يجيز معاقبة تركيا
  • تأكيد إسرائيلي لإخلاء «الحرس» الإيراني العديد من قواعده في سوريا
  • ترامب يعلن انطلاق أولى عمليّات التلقيح ضدّ «كورونا» خلال 24 ساعة
  • روسيا و«أسترازينيكا» تعلنان عن تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما
  • البرازيل تتجاوز عتبة الـ180 ألف وفاة جراء «كورونا»
  • تركيا تسجل عددًا قياسيًا في وفيات «كورونا» اليومية


تناولت الصحف السعودية في صدر صفحاتها الأولى متابعات عن ملاحقة الفساد في المملكة بأوامر خادم الحرمين، وأن السياسة السعودية قد مكنت البلاد من السير قدمًا بنجاح، هذا إضافة إلى عددٍ من القضايا الإقليمية والدولية، والتي تصدرتها الأنباء عن لقاح فيروس كورونا المستجد وتوزيعه في أمريكا.


وأكدت صحيفة "الرياض" في صدر صفحتها الأولى أنه لا يساور المجتمع السعودي ولا الدولي أي شك في جدّية وصرامة القيادة السعودية لمحاربة الفساد وملاحقة المفسدين مهما كانت صفاتهم الاعتبارية ومواقعهم القيادية، وتلكم القناعة تولدت عن رصد دقيق لما أسفرت عنه الحملة ضد الفساد منذ اللحظة الأولى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتسلم قيادتها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.


وجاء في افتتاحية "الرياض"، بأن النظام الإيراني أدرك أن استقرار إسرائيل أولوية مطلقة بالنسبة للعالم الغربي، فربط مشروعه السياسي بتهديد استقرار إسرائيل وأمنها إعلاميًا، من خلال التلويح بإزالتها من الوجود، مع أنه مضى 72 عامًا على وجود إسرائيل ولم نشهد عملًا واحدًا من قبل إيران ضدها! بل تأكّد أن هناك تنسيقًا أمنيًا خفيًا بين الطرفين أثناء احتلال العراق وسوريا.


وأضافت أن هذا المشروع التوسعي لا يختلف عن المشروعات الهدامة الأخرى تجاه المنطقة العربية، بل إن خطره أشمل وأعمّ، وما يقوم به النظام الإيراني في العراق وسورية ولبنان واليمن يظهر بوضوح مدى استغلاله العامل المذهبي في هيمنته التوسعية.


من جانبها، قالت صحيفة "عكاظ": "أعلنت الخطوط الجوية السعودية أن حكومة المملكة المتحدة قررت إعفاء المسافرين من المملكة العربية السعودية إليها من الحجر المنزلي حال الوصول من السفر، وأوضحت «الخطوط السعودية» أن ذلك سيتم ابتداءً من الساعة الرابعة من فجر اليوم(السبت) 12 ديسمبر الجاري".


وفي موضوعٍ آخر، قالت الصحيفة: "قضت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بـ5 عقوبات بالسجن المؤبد أمس، الجمعة، على عضو بميليشيا حزب الله أدين بالتآمر باغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري، في تفجير عام 2005، حيث أدين سليم جميل عياش في أغسطس الماضي بالقتل وارتكاب عمل إرهابي بما يتعلق بمقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري و21 آخرين بالهجوم الذي وقع في بيروت، في محاكمة غيابية فيما لا يزال طليقًا".


وحول تركيا، قالت صحيفة "عكاظ"، إنه فيما أعلنت اليونان، أمس، الجمعة، أن المجلس الأوروبي فرض خلال اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل عقوبات على تركيا، مؤكدة أن هذه العقوبات سيتم توسيعها، رجّح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن العقوبات قد تطال مسئولين وقطاعات تركية، مرحبًا بإظهار الاتحاد الأوروبي «الحزم» تجاه تركيا بعد أن قرر فرض عقوبات عليها على خلفية أنشطتها في شرق المتوسط.


وقال ماكرون في ختام القمة الأوروبية في بروكسل: «أعطينا فرصة لتركيا في أكتوبر، إلا أننا لاحظنا بالإجماع أن تركيا واصلت أنشطتها الاستفزازية».


وشدد الرئيس الفرنسي على عدم التسامح مع انتهاكات تركيا لقرار حظر توريد السلاح لليبيا، معلنًا اتخاذ قرار بشأن مستقبل العلاقة مع تركيا في مارس القادم.


ودعت القمة الأوروبية إلى فرض عقوبات على شخصيات وكيانات تركية مرتبطة بالتنقيب شرق المتوسط.


فيما أقرت أوروبا فرض عقوبات على تركيا، كشفت مواقع إعلامية أمس، الجمعة، أن الكونجرس أجاز فرض عقوبات على تركيا بسبب منظومة إس 400، حيث مرر قانونا يمهد لفرض عقوبات على أنقرة.


وكانت أربعة مصادر منها مسئولان أمريكيان مطلعان، أفادت قبل أمس، الخميس، بأن الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات على تركيا لشرائها منظومة إس-400 الدفاعية الجوية الروسية العام الماضي.


وأوردت صحيفة "الشرق الأوسط" ما أعلن عنه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اليوم، السبت، من أنّ أولى عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا، ستبدأ «في أقل من 24 ساعة» في الولايات المتحدة، بعد موافقة وكالة الأدوية الأمريكية على لقاح فايزر- بايونتيك، وقال ترامب على حسابه في «تويتر»: «بدأنا بالفعل في إرسال اللقاح إلى كل ولايات البلاد».


وأعلن مختبر «أسترازينيكا» وروسيا، عن تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما ضد فيروس «كورونا» المستجد، حيث قال فرع «أسترازينيكا» في روسيا: «نعلن عن برنامج تجارب سريرية لتقييم سلامة ومناعة... اللقاح (إيه زد دي 1222) الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد، ولقاح (سبوتنيك - في) الذي طوره معهد الأبحاث غاماليا».


تجاوزت البرازيل، أمس، الجمعة، عتبة الـ180 ألف وفاة جراء فيروس كورونا، بحسب التقرير الأخير لوزارة الصحّة الذي أشار إلى تسجيل 646 وفاة بالفيروس، والبرازيل التي تُعد ثالث أكثر الدول تضرّرًا من الجائحة بعد الولايات المتحدة، باتت تسجّل ما مجموعه 180,411 وفاة جرّاء كورونا و6,83 مليون إصابة مؤكّدة.


وفي سبع من عواصم الولايات البرازيلية البالغ عددها 27، تتجاوز نسبة إشغال أسرة العناية المركزة 90 في المائة.


وأظهرت بيانات وزارة الصحة التركية، أمس الجمعة، تسجيل عدد يومي قياسي لوفيات فيروس «كورونا» المستجد بلغ 226، مما يرفع الإجمالي إلى 15 ألفًا و977.


وسجلت تركيا 32 ألفًا و106 حالات إصابة جديدة بالفيروس في الساعات الأربع والعشرين الماضية بما يشمل حالات لم تظهر عليها أعراض، وهو ما يعد رقمًا كبيرًا مقاربًا لعدد الإصابات في ألمانيا.


من ناحية أخرى، وفق ما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط"، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أن الحرس الثوري الإيراني أخلى العديد من قواعده في سوريا، رابطًا هذه الخطوة بالغارات التي شنها جيشه وبلغ عددها منذ مطلع العام الجاري قرابة 500، بالإضافة إلى الكثير من «العمليات السرية» المفترض أنها استهدفت الإيرانيين وحلفاءهم في سوريا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements