ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فرج عامر عن وصول اللقاح الصينى لكورونا: دليل على عمق العلاقات بين القاهرة وبكين

السبت 12/ديسمبر/2020 - 01:59 م
اللقاح الصيني - ارشفية
اللقاح الصيني - ارشفية
Advertisements
فريدة محمد
أعتبر المهندس محمد فرج عامر رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الصينية ورئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب وصول أولى شحنات لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية لمصر قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة بأنه دليل قاطع على عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التى تربط بين القاهرة وبكين وفى مختلف المجالات.

وقال " عامر " فى بيان له اصدره اليوم ان مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى كانت فى مقدمة الدول على مستوى العالم كله التى بادرت بإرساء مبدأ التعاون الدولى لمواجهة فيروس كورونا من خلال تقديم المساعدات الطبية بمجرد ظهور فيروس كورونا فى دولة الصين حيث قامت بارسال المساعدات الطبية للصين ثم لعدد من الدول الاخرى التى انتشر بها فيروس كورونا.

وأكد المهندس محمد فرج عامر الاهمية الكبيرة للقاح الصينى لمواجهة فيروس كورونا خاصة ان التجارب  أثبت فاعليته بنسبة 86 %في الوقاية من فيروس كورونا المستجد و 99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% فى الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة وهذه النتائج تؤكد ان العالم سوف ينجح فى مواجهة فيروس كورونا مشيدًا بسياسة وزارة الصحة والسكان باعطاء الأولوية في توزيع اللقاح للعاملين بالقطاع الصحي مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوي.

كانت  الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قد استقبلت  الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور السفير الصيني لدى مصر لياو لي تشانغ والسفيرة مريم الكعبي القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى مصر.

وأوضحت الوزيرة أن مصر تشهد يومًا تاريخيًا، موجهة الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لحرصه على توفير لقاح فيروس كورونا للشعب المصري، مؤكدة أن مصر أول دولة أفريقية تحصل على لقاح فيروس كورونا، مشيرة إلى عمق وترابط العلاقات مع الشعب الإماراتي بالإضافة إلى علاقات الصداقة مع الشعب الصيني، حيث استطاعت مصر الحصول على أولى شحنات اللقاح الصيني من شركة (سينوفارم) الصينية بدعم من شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

وأكدت الوزيرة أن أزمة كورونا أظهرت تضامن الشعوب، حيث وجهت الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة والحكومة الصينية لدعمها الشعب المصري في الحصول على تلك اللقاحات، لافتة إلى أن ذلك اللقاح هو ما تم إجراء التجارب الإكلينيكية عليه في مصر، معربة عن فخرها بالمشاركة من أجل الإنسانية، في التجربة الإكلينيكية للقاح الصيني.

ولفتت الوزيرة إلى أن ذلك اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وذكرت الوزيرة أن تلك الشحنة أولى الشحنات  ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، مؤكدة توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات، مضيفة أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يومًا.

وتابعت أنه سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة و إتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن ١٥٣٣٥.
Advertisements
Advertisements
Advertisements