ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعاون الدولي في أسبوع.. اتفاق بـ 808 ملايين يورو من الوكالة الفرنسية.. نتائج تفعيل اللجنة المصرية العراقية

السبت 12/ديسمبر/2020 - 06:26 م
صدى البلد
Advertisements
آيات أحمد
وقعت وزارة التعاون الدولي خلال الأسبوع الماضي، تمويلات تنموية مع الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي بقيمة 805 مليون يورو في العديد من المجالات التنموية، حيث وفر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويلا للقطاع الخاص بقيمة 3.5 مليون يورو لدعم استراتيجية الطاقة المتجددة.

واستقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي؛ الوفد العراقي برئاسة الدكتور خالد بتال، نائب رئيس الوزراء ووزير التخطيط، لتنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فيما يتعلق بتنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة خلال فعاليات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة التي عقدت بالعراق نهاية أكتوبر الماضي .

اقرأ أيضا:
ووقعت الوزارة علي هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفرنسا؛ علي اتفاق تمويل بـ 715.6 مليون يورو، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية، بباريس العديد من القطاعات التنموية، ضمن مذكرة تفاهم الشراكة الاستراتيجية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بقيمة مليار يورو، للفترة من 2019-2023.

وشكل التوقيع 7 وثائق في مجالات دعم سياسات الطاقة بقيمة 150 مليون يورو، ومنحة بقيمة مليون يورو للدعم الفني، و150 مليون يورو لدعم منظومة التأمين الصحي الشامل، و12 مليون يورو لإعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بالقاهرة، ومليونين منحة، وكذلك 95 مليون يورو لتطوير خط طنطا المنصورة دمياط، و250 مليون يورو لتمويل تطوير خط سكة حديد أبوقير، و52 مليون يورو لتمويل محطة معالجة الصرف الصحي بحلوان، و 1.5 مليون يورو منحة لتمويل برنامج تحويل أنظمة التمويل نحو المناخ في مصر، ومنحة بقيمة 1.5 مليون يورو لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية بالمدارس الحكومية المصرية.

بالإضافة إلى توقيع اتفاق بين مصر  وفرنسا  لدعم المستشفيات الجامعية، والذي يستهدف تدريب العاملين في قطاع الصحة وتعزيز القدرات المؤسسية للمستشفيات العامة ودعم المساواة في القطاع الصحي.

وأطلقت الوزارة والوكالة الفرنسية للتنمية، فيلمًا إعلاميًا، حول العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا، احتفاءً بمرور ستة وأربعين عامًا على الشراكة التنموية بين البلدين؛ حيث يأتي الفيلم كجزء من سرد المشاركات الدولية، أحد مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية، والتي تستهدف وزارة التعاون الدولي، من خلالها تعظيم القصص التنموية والشراكات متعددة الأطراف والثنائية، والنجاحات التي حققتها الدولة من خلال علاقات التعاون متعدد الأطراف، مستخدمة في ذلك أحدث الوسائل الحديثة.

كما تم توقيع اتفاق تعديل "برنامج دعم سياسات قطاع الصحة - المرحلة الثانية" بقيمة 89 مليون يورو، لمكافحة فيروس كورونا، بالتعاون مع الاتحاد الأوربي، حيث سيتم دعم الخطة الوطنية لوزارة الصحة والسكان لمكافحة فيروس كورونا المستجد والحد من آثاره الصحية في مصر وتعزيز قدرة استجابة النظام الصحي، واتخاذ التدابير الوقائية والكشف عن الحالات لمنع انتقال الفيروس، وإنشاء بنية مؤسسية محددة لتنسيق استراتيجية وخطة الاستجابة الصحية الوطنية ومتابعتها، ويصرف المبلغ على شريحتين، الأولى بقيمة 80 مليون يورو، والثانية بقيمة 9 ملايين يورو.

كما تم مناقشة تفعيل نتائج اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية، وبحث تعزيز التكامل الاستراتيجي بين البلدين في مختلف المجالات، وذلك في إطار توجيهات السيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باتخاذ الترتيبات اللازمة لوضع ما تم التوصل إليه من مقترحات تعاون ومشروعات خلال أعمال اللجنة موضع التنفيذ.

وضم الوفد العراقي وزراء الكهرباء، الصناعة والمعادن، الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والصحة والبيئة، التعليم العالي، الزراعة، الهجرة، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية، مدير دائرة الشون الخارجية، لعقد سلسلة اجتماعات لمتابعة تنفيذ نتائج اللجنة


Advertisements
Advertisements
Advertisements