ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بجودة عالمية.. برلماني: مصر لديها القدرة على إنتاج اللقاح الصيني

السبت 12/ديسمبر/2020 - 05:04 م
انتاج لقاح كورونا
انتاج لقاح كورونا
Advertisements
ماجدة بدوي
قال النائب عبد الحميد الشيخ عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ، إن إعلان وزارة الصحة عن إنتاج مصر للقاح الصيني سيكون بمثابة نقلة مهمة جدا فى مجال انتاج الامصال واللقاحات حيث إن مصر لديها كل الامكانيات لانتاج اللقاح الصيني .

واضاف عضو لجنة الصحة بمجلس النواب  في تصريحات خاصة لصدي البلد، أن  حصول مصر علي لقاح سينوفارم الصيني لمواجهة فيروس كورونا بعد أن أثبتت التجارب فاعليته بنسبة 86 % في الوقاية من فيروس كورونا المستجد وبالتالي هذا اللقاح هو امتداد للقاحات الانفلونزا وليس له أضرار خطيرة وبالتالي حصول مصر على الموافقة على إنتاجه محليا سيكون خطوة هامة جدا.

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن مصر من الدول التى يكون بها معامل بمواصفات عالمية والدولة مهتمة جدا بالقطاع الصحي، ومؤخرا قامت لجنة الصحة بمجلس النواب بالموافقة على قانون يعد من أهم القوانين فى المجال التصنيع الدوائي فى مصر وهو مشروع قانون " تنظيم عمليات الدم  وتجميع وفصل البلازما " وبالتالي سيتم إنشاء مصانع ومراكز تجميع فى مصر وسيتم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية .

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن هناك خط إنتاج جديدا في فاكسيرا؛ لإنتاج اللقاح الصيني في مصر، كما يتم التفاوض حاليا مع الشركة المنتجة؛ لنقل التصنيع داخل مصر.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق مقدم برنامج  "مصر تستطيع" والمذاع عبر قناة "دي إم سي":" "إذا تمت خطوة التصنيع في مصر داخل معامل فاكسيرا سنكون محطة تصدير للدول الأفريقية بعد الإنتاج داخل مصر".

ونوهت الدكتورة هالة زايد إلى أن الوزارة دشنت موقعًا إلكترونيًا، وتم عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبعدها على  مجلس الوزراء، لافتة إلى أن من يريد التسجيل لتناول اللقاح يدخل على الموقع ويضع بياناته، كما أن الموقع به بيانات اللقاحات، وبعد التسجيل يتم التواصل مع المواطنين لأخذ اللقاح دون تدخل بشرى.

وأشارت إلى أنها شاركت فى التجارب السريرية وحصلت على جرعتين، والجرعة الثانية حصلت عليها ولم تتسبب فى ارتفاع درجة الحرارة وأجريت تحليل الأجسام المضادة.
Advertisements
Advertisements