ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الأكاديمية العربية: القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي

السبت 12/ديسمبر/2020 - 07:43 م
صدى البلد
Advertisements
أحمد بسيوني

أشاد الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بنهج القيادة السياسية والدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي تولي اهتمامًا كبيراً بالتحول الرقمي وتطبيق ونظم الرقمنة والذكاء الاصطناعي .


وخلال افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي للحاسب بين النظرية والتطبيق فى نسخته رقم 30  بمقر الأكاديمية  بأبي قير  في الإسكندرية، أضاف عبد الغفار أننا نعيش مرحلة جديدة تشهد توسعًا في استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيرًا إلى أن جائحة كورونا خلقت واقعًا جديدًا يستحق المراقبة والمتابعة عن كثب .

اقرأ أيضًا:

أصيب في حادث ويحلم ببطولة كمال الأجسام.. حكاية رجل الإسكندرية الحديدي.. تفاصيل

وأكد أن الاقتصاد الرقمي بات يشكل رافدًا أساسيًا في الاقتصاد العالم وعلينا الانتباه لذلك , وهو بالفعل ما تقوم به الدولة المصرية حاليا فيما يتعلق بعزم قيادتها السياسية برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو التحول الرقمي ونظم الرقمنة والذكاء الاصطناعي .


شهد الافتتاح حضور الدكتور يسري الجمل رئيس الجمعية العلمية للحاسبات وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتور محمد جمال درويش، رئيس لجنة قطاع الحاسبات بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور محمد رزق ممثل  معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات ( IEEE )، والدكتور علاء عبد الباري، نائب رئيس الأكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي.


و قال الدكتور  محمد جمال درويش، إن القيادة السياسية والدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بدعم قطاع الحاسبات ونظم وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي .


وأضاف "درويش"  أن مصر حاليا تمتلك 26 كلية للحاسبات ونظم المعلومات وهو ما يعكس اهتمام القيادة السياسية فى والدولة بتطبيق نظم تكنولوجيا المعلومات في ظل   التطور التكنولوجي، مؤكدا ان مجال الذكاء الاصطناعي يلقي اهتماما كبيرا من القيادة السياسية وتم وضع  خطة استراتيجية من جانب رئيس الوزراء  للذكاء الاصطناعي في مصر.


وأشاد بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرين التي تعتبر من أوائل الجامعات في مصر، حيث استحدثت كلية للذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن المؤتمر يتميز بخاصيتين اساسيتين اولهما الاستمرارية  حيث بدأ المؤتمر في الانعقاد منذ 30 عاما، وحتى يومنا هذا.


ولفت إلى أن الخاصية الثانية هي التطور فيما يتعلق بمتابعة كل ما هو جديد في علوم الحاسب بين نظريتها وتطبيقها وكذلك المجالات المستحدثة التي ظهرت على خريطة نظم المعلومات .


وأكد الدكتور يسري الجمل، أن ساحة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات شهدت العديد من التطورات من خلال  الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، مشيرا الى  أن جائحة كورونا فرضت طلبًا غير مسبوق على حلول تكنولوجيا الصحة الرقمية وكشف عن حلول ناجحة مثل فحص السكان وتتبع العدوى وتحديد أولويات استخدام الموارد وتخصيصها وتصميم الاستجابات المستهدفة.


واضاف الجمل كان هناك أيضًا تحول في المواقف تجاه الذكاء الاصطناعي ومشاركة البيانات، ووفقًا للدراسات، أدت الأزمة إلى قبول أكبر للروبوتات في المستشفيات واماكن العمل ومشاركة البيانات لرصد انتشار الفيروس، مشيرا الى ان  الإغلاق ادى  إلى زيادة هائلة في النشاط عبر الإنترنت للتعليم والأعمال والإدارة العامة والبحث والتفاعل الاجتماعي مشيرا الى ان الازمة اكدت  على الدور الحاسم المطلق لحوكمة البيانات الرقمية في المجتمعات الحديثة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements