ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خاص| وزير المالية: هيكلة الضرائب تسهم في زيادة الحصيلة بنهاية العام المالي الجاري

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 10:00 ص
وزير المالية
وزير المالية
Advertisements
محمد يحيي
أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الاصلاحات التي تجريها الحكومة علي الاجراءات الضريبية وهندستها؛ ستسهم بصورة كبيرة في الحصيلة الضريبية خلال العام المالي الجاري.

قال " معيط" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد" إن تلك الاجراءات تشمل الاصلاحات التشريعية من بينها اصدار قانون الاجراءات الضريبية الموحد واصدار الفاتورة الإلكترونية وميكنة الضرائب والاقرارات الإلكترونية.

أضاف " معيط" أنه من الصعوبة بمكان التوقع بحجم الزيادة في الحصيلة الضريبية بالرغم من الاصلاحات التي نجحت فيها الحكومة، نظرا لجائحة كورونا باعتبارها أحد الآثار التي تؤرق الاقتصاد العالمي والأسواق الناشئة.

أوضح " معيط" أنه برغم تلك التخوفات إلا أن الحصيلة الضريبية ارتفعت خلال الفترة من يوليو حتي أكتوبر من العام المالي الجاري بمعدل 11.4% مقارنة بنفس الفترة المناظرة من العام المالي السابق، و تراجع العجز الكلي بمعدل 2.6%.

وذكر "معيط" أن حجم الإيرادات العامة في أول 4 شهور من الموازنة الحالية ارتفع إلي 15.5% مقارنة بالفترة المناظرة من العام المالي الماضي، بالاضافة لتحقيق فائض أولي قيمته 5.5 مليار جنيه.

وقال وزير المالية إن الفائض الأولي المحقق في أول 4 شهور من العمل بالموازنة الحالية انخفض عن نفس المدة من العام السابق بمعدل 6.5 مليار جنيه؛ نظرا لتوجيه تلك الأموال للاستثمارات الحكومية لدعم تأثر القطاع الخاص من تداعيات فيروس كورونا ومنع تأثر الانتاج و العمالة بالاقتصاد القومي.

وفي تصريحات سابقة لوزير المالية، أعلن عن خسارة الناتج المحلي الاجمالي للبلاد ما يقرب من 124 مليار جنيه بسبب تداعيات فيروس كورونا علي مستوي الاقتصاد القومي، بالرغم من الاجراءات الاصلاحية التي قامت بها الحكومة لتقليل تلك الأثار والتي تزامنت مع اشادة المؤسسات الدولية بما قامت به الدولة المصرية لمواجهة تلك الجائحة العالمية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements