ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وصل العالمية .. شاهد بطل مصري مؤهل لأولمبياد طوكيو 2021 في التجديف

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 11:41 م
علي حسن
علي حسن
Advertisements
عزة عاطف عدسة: ندى حمدي
وسط الزحام الأبدي والتحدي المروري على كوبري أكتوبر، تحاول الهرب بعينيك إلى مكان لا تشوبه "كلاكسات" السائقين أو تأفف الركاب، اللون الأزرق المحيط بجانبي الكوبري، وفجأة تقع عيناك على سرب من مراكب الكياك وهواة التجديف يشقون النيل شقًا، ولوهلة تتمنى لو تنتشلك إحدى تلك المراكب الصغيرة التي لا تتسع إلا لفرد واحد.

نفس الأمنية جالت بخاطر الشاب المصري «علي حسن» المؤهل لأولمبياد طوكيو في التجديف 2021، فألقى بنفسه إلى مراكب الكياك وحمله تيار النيل إلى تحقيق الميداليات لبلاده والوصول إلى الأولمبياد، يقول لموقع «صدى البلد»: "جربت الكياك.. ولقيت نفسي فيه".

اقرأ المزيد:

فمنذ أن كان في الرابعة من عمره، عشق علي المياه، وتعلم هوايته المفضلة وهي السباحة، ولقربه من نهر النيل حيث يقطن، تعلقت عيناه بمراكب التجديف طوال عمره مما حمسه لخوض المغامرة في شبابه، والتي غيرت حياته إلى الأبد.

في عام 2013، بدأ البطل المصري علي حسن في المنافسة دوليًا، فنال لقبي "أول أفريقيا وأول عرب" في الكياك على مدى 8 سنوات.

يحكي لموقع «صدى البلد» عن تأهله لأولمبياد طوكيو 2021، يقول علي حسن: "بقالنا أكتب من سنتين بنجهز وبنعد كويس للتأهل للأولمبياد.. والسنة اللي فاتت حصلت على المركز السادس في بطولة العالم للتأهيل المقامة في المجر، ثم شاركت في دورة الألعاب الأفريقية 200م، وتأهلت منها لأولمبياد طوكيو".


وضع علي "حلم الوصول للأولمبياد" نصب عينيه، يقول: "كل دورة أولمبياد كنت بتفرج عليها وأنا نفسي أكون واحد منهم، لحد ما حققت حلمي ووصلت، رحت أسبانيا من أجل الاستعداد للأولمبياد، لكن الدورة اتأجلت للعام القادم بسبب تفشي كورونا، فرجعت مصر، وبستعد لدورة 2021".

حلم الوصول لأولمبياد باريس 2024

يؤكد علي حسن أن حلمه الذي يبحر خلفه هو التأهل لأولمبياد باريس 2024 والحصول على مركز مشرف، يقول: "عايز أجيب ميدالية لمصر".

التجديف والكياك لدعم السياحة

إن إهمال السياحة النيلية أفقد مصر حق الانتفاع من مصدر هام من مصادر دعم السياحة، فالاعتماد على رياضات وهوايات مثل التجديف عبر نهر النيل قد تجذب عدد كبير من السياح حول العالم لخوض المغامرة.

وقد حاول علي حسن وزملائه في نفس المجال استخدام منصاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الترويج لسياحة التجديف وممارسة الكياك عبر نهر النيل في مصر، وبالفعل لاقت مبادراتهم قبولًا شعبيًا ودوليًا.

ولم تعد تقتصر رياضة التجديف على فئات أو أعمار معينة بل حققت انتشارًا واسعًا، خاصة في ظل تواصلهم مع المنظمات والوكالات الدولية لإرسال السياح إليهم من أجل تجربة سياحة التجديف عبر نهر النيل، وهو ما أثار إعجابهم.

وطالب علي حسن المسئولين ووزارة الشباب والرياضة بضرورة دعم رياضات التجديف في مصر، ومساعدته خلال رحلته لتحقيق مركز مشرف لمصر في أولمبياد طوكيو 2021، قائلًا: "طبعًا الدعم اللي ممكن تقدمهولنا وزارة الشباب والرياضة ممثلة في الدكتور أشرف صبحي هتساعدنا إننا نوصل لحاجة أعلى، عشان لوحدنا مش هتعرف نعمل حاجة".
Advertisements
Advertisements
Advertisements