الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف السعودية: المملكة تعلن استئناف جميع الرحلات الجوية الدولية.. مصر تجيز الاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الصيني.. لبنان يتجه إلى وضع صحي كارثي.. الصحة العالمية: بوادر للانتصار على كورونا

الصحف السعودية
الصحف السعودية

المملكة السعودية تعلن انتهاء العمل بإجراءات تعليق الرحلات الجوية الدولية
السيسي يثمن جهود الكويت لتحقيق المصالحة الخليجية
مصر تسجل 1407 إصابات جديدة بفيروس كورونا.. و54 وفاة
الجيش الليبي يوافق على نشر مراقبين دوليين
القضاء العسكري الجزائري في «قفص الاتهام» بعد تبرئة شقيق بوتفليقة 
الصحة العالمية: هناك بوادر للانتصار على كورونا هذا العام
إصابات أميركا تتجاوز 20 مليونًا


تناولت الصحف السعودية، اليوم الأحد، عددا من الأخبار المهمة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.

فقد سلطت صحيفة سبق الضوء على اعلان وزارة الصحة المصرية تسجيل 1407 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس،أمس السبت ، لافتًا إلى وفاة 54 جديدة وخروج 654 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات.

وفي سياق المتصل، أوضحت صحيفة الشرق الأوسط إعلان وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، ترخيص الاستخدام الطارئ للقاح الصيني المضاد "سينوفارم" لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

قالت زايد: "حصلنا على موافقة هيئة الدواء المصرية للترخيص الطارئ لاستخدام لقاح سينوفارم، مشيرة إلى أنه قد يبدأ إعطاء اللقاح للطواقم الطبية في الأسبوع الثاني من شهر يناير الحالي.

فقد أشارت صحيفة الرياض إلى تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي السودان حكومة وشعبًا بمناسبة عيد الاستقلال، مؤكدًا دعم مصر الكامل للسودان في كافة المجالات انطلاقًا من الارتباط الوثيق للأمن القومي المصري والسوداني، والروابط التاريخية التي تجمع شعبي وادي النيل.

وركزت صحيفة الشرق الأوسط على إشادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجهود الكويت الصادقة والنابعة من النوايا الطيبة على مدار السنوات الماضية لتحقيق المصالحة الخليجية المنشودة، بداية من المساعي المخلصة للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التي واصلها الشيخ نواف الأحمد الصباح، وكذلك الدور المقدر للمملكة العربية السعودية بالإنابة عن المجموعة الرباعية.

محليا، أبرزت صحيفة سبق إعلان حكومة المملكة انتهاء العمل بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بانتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في عدد من الدول، فيما يخص تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين، والدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية التي بدأ العمل بها لمدة أسبوع من تاريخ 20/ 12/ 2020 ميلادية، وتم تمديدها أسبوعًا آخر ينتهي  في 3/ 1/ 2021 ميلادية، وأن يكون ذلك اعتبارًا من الساعة (11) من صباح اليوم الأحد.

واشترطت المملكة أن يكون الدخول إليها فيما يخص غير المواطنين القادمين من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، ومن أي دولة أخرى تحددها وزارة الصحة، ينتشر فيها النوع الجديد المتحور من فيروس كورونا المستجد

وقالت صحيفة الشرق الأوسط إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قد تلقى رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح. وتسلم الرسالة عضو مجلس الوزراء السعودي وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير خلال استقباله في مقر الوزارة بالرياض أمس، الدكتور أحمد بن ناصر المحمد مبعوث أمير الكويت وزير الخارجية الكويتي.

وتناول الجانبان خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أشارت صحيفة عكاظ إلى إعلان وزارة الصحة السعودية  أمس (السبت)، تسجيل (101) حالة مؤكدة جديدة لفايروس كورونا الجديد (COVID-19) ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة (362.979) حالة، بينها (2477) حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (354) حالة حرجة، كما تم تسجيل (182) حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين ولله الحمد إلى (354.263) حالة. فيما بلغ عدد الوفيات (6239) حالة 


عربيا وإقليميا، أوضحت صحيفة الشرق الأوسط تحذير خبراء القطاع الصحي أمس (السبت)، من أن لبنان يتجه إلى وضع صحي «كارثي» بعد الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بـ(كوفيد - 19) خلال فترة الأعياد فيما تقترب المستشفيات من الوصول إلى أقصى طاقاتها الاستيعابية.

وأعلنت بترا خوري، مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن اللجنة الوطنية لمكافحة (كوفيد - 19) اجتمعت اليوم، وأصدرت توصية للسلطات بفرض إغلاق جديد في البلاد لثلاثة أسابيع على الأقل. بدورها، حضّت لجنة الصحة العامة النيابية، السلطات على اتخاذ الإجراء نفسه.

وحول ليبيا، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط بأنه في وقت أبقى فيه «الجيش الوطني» الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، على فرص تعزيز «الهدنة» مع قوات حكومة «الوفاق»، فإنه طالب في المقابل بأن تقتصر مراقبتها على «مراقبين» يتم التوافق عليهم، نافيًا اعتراض الجيش على نشر «مراقبين دوليين».

وقال اللواء خالد المحجوب، مسؤول التوجيه المعنوي بـ«الجيش الوطني»، إن اتفاق جنيف المبرم بين «الجيش» وقوات «الوفاق» في إطار لجنة «5+5»، يقضي بوجود مراقبين واختيارهم من دول يرضى عنها الطرفان وبمواصفات محددة.


ذكرت صحيفة اليوم أن القضاء العسكري الجزائري تعرض، أمس، لحملة انتقادات كبيرة واتهامات بالفساد، بعد أن حكم ببراءة مدير الاستخبارات السابق، الفريق محمد الأمين مدين، أمس، في «قضية التآمر» على الجيش والدولة، بينما بقي مدير المخابرات، الذي استخلفه في المنصب اللواء عثمان طرطاق، وسعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق، في السجن، رغم تبرئتهما من التهمة، وذلك لاتهامهما في قضايا أخرى.

وأشارت صحيفة الوئام إلى دعوة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (السبت)، لتجنب «فخ» إسرائيلي مزعوم لإشعال الحرب بشن هجمات على القوات الأميركية في العراق.

جاء التحذير في ذكرى مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة بطائرة مسيّرة في العراق.


دوليا، أوضحت صحيفة سبق إعلان منظمة الصحة العالمية، أن هناك بوادر للانتصار على فيروس كورونا خلال هذا العام، شريطة الالتزام بالنظافة والسلامة.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة مارجريت هاريس؛ في تصريح لـ"بي بي سي": "من المهم الحفاظ على معدلات منخفضة للعدوى في أثناء عملية التطعيم، لكن هذا يعتمد على سلوك الناس، والإحساس بالمسؤولية تجاه خطر الفيروس".

وأضافت: "اللقاح لا يكون فعالًا إلا إذا انخفضت معدلات العدوى، وعندها نستطيع أن نقول إن الإنسان قد انتصر على الوباء".


قالت صحيفة الوئام إن  الهند رخصت للقاحين ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الحالات الطارئة.

وأوضحت الهيئة الناظمة للأدوية في الهند، أن اللقاح الأول طوّرته مجموعة أسترازينيكا مع جامعة أكسفورد، والثاني طورته شركة الأدوية الهندية بهارات بايوتيك.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوز مستوى 20 مليونا مع سعي المسؤولين لتسريع حملة التطعيم وظهور سلالة أكثر انتشارا في ولايات كولورادو وكاليفورنيا وفلوريدا.   ولقي 345 ألفا إجمالا حتفهم بمرض كوفيد - 19 في الولايات المتحدة منذ ظهور الفيروس أول مرة في الصين في أواخر عام 2019. 

وأفادت صحيفة الرياض بأن أحد عشر عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ الأمريكي قد أعلنوا السبت أنهم سيرفضون مصادقة الكونجرس الأميركي الأسبوع المقبل على نتيجة الانتخابات الرئاسية، في محاولة أخيرة قد تؤخر تأكيد فوز جو بايدن من دون أن تحول دون ذلك. وحتى الآن، أعلن عضو واحد هو جوش هولي نيته رفض فوز بايدن الاربعاء، في خطوة نادرة تهدد بإحداث انقسام داخل الحزب الجمهوري.