ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خبير مناعة يحذر من أعراض في العين والبطن تشير لـ الإصابة بـ كورونا

السبت 09/يناير/2021 - 05:37 م
صدى البلد
Advertisements
هاجر هانئ
قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، كشفت دراسة  صينية على مرضى كورونا أن 32%  من المرضى المحتجزين فى  المستشفي كان لديهم أعراض مرتبطة بالعين، ACE2 هو مستقبل خاص يستقبل فيروس كورونا  بالالتحام مع الشوكة البروتينية للفيروس المسماة بالبروتين  الشبكى. 

وأضاف مجدي بدران في تصريحات لـ صدي البلد، أن تم اكتشاف ACE2 على سطح العين والأنسجة الرقيقة التي تبطن العين مما يجعلها معرضة بشكل مباشر للتلامس مع فيروس كورونا كوفيد-19 مع خلايا الملتحمة، وجد ACE2  أيضًا  في شبكية العين و القلب والكلى و الكبد والأمعاء والرئتين، مما يعني إمكانية حدوث العدوى عن طريق العين، إمكانية الحماية المحتملة فى الدموع والملتحمة التى قد تمنع حدوث التهاب الملتحمة بشكل متكرر، إمكانية وجود أعراض للكورونا فى العين ، وهى شائعة فى مرضى الكورونا ، فى صورة العين الوردية وهى التهاب فى الملتحمة ، وهو التهاب في الأنسجة الصافية فوق بياض العينين وداخل الجفون عادة ما يؤدي إلى احمرار وتورم العينين، تهيج كيميائي فى الملتحمة ، و هو نوع من التهاب العين، و يحدث عندما تتضخم البطانة الداخلية للجفون، زيادة دموع العين ،زيادة إفرازات العين، شكاوى العيون تشيع فى حالة وجود أعراض للعين.

اقرأ إيضا..

لذا ينصح خبير المناعة بعدم لامس العين إلا بأيدى معقمة أو مغسولة جيدة بالماء والصابون ولا داعى لحك العين  حاليًا ولا داعى للعدسات اللاصقة فى زمن الكورونا.

أشارعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إلي أن يعاني الكثير من  شكاوى هضمية، ف من كل 5 مصابين بالكورونا يعان من شكوى واحدة بالجهاز الهضمي على الأقل مثل الإسهال والقيء وآلام البطن، 80 ٪ يشكون من فقدان الشهية.

تعتبر أعراض الجهاز الهضمي كان موجودًا فى ثلث الحالات فى الصين ويدوم بحد أقصى ثلاثة أيام وليس شديدًا، ولكن يعتبر الإسهال عرض متكرر لعدوى فيروس كورونا،تم اكتشافه في ما يصل إلى 30٪ من المرضى المصابين بفيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط و 10.6٪ من مرضى كورونا السارس.

حيث تتفاقم أعراض الجهاز الهضمي مع زيادة حدة المرض، الذين لديهم أعراض هضمية تطول فيهم فترة وجود الفيروس فى البراز أطول من  فترة وجوده فى الأنف والحلق.

كشف خبير المناعة مجدي بدران عن عدة نصائح تساعد في تجنب الجفاف مثل : 
-شرب الماء والسوائل بوفرة 
-تناول نظامًا غذائيًا خاصًا مثل أطعمة مثل الموز والأرز الأبيض وعصير التفاح والخبز المحمص ، والتي يمكن أن تساعد في الحد من الرغبة في التبرز وتجديد الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم. 
•-يفيد أيضًا دقيق الشوفان ، و البطاطس المسلوقة أو المخبوزة ،والدجاج المشوي بدون جلد.
خبير مناعة يحذر من أعراض في العين والبطن تشير لـ الإصابة بـ كورونا
Advertisements
Advertisements
Advertisements