ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. محمد نصر علام يكشف ألاعيب إثيوبيا ومتى تبدأ في تهديد السودان

الأحد 10/يناير/2021 - 08:22 م
سد النهضة
سد النهضة
Advertisements
أسامة علي
فجر الدكتور محمد نصر علام وزير الرى الأسبق، مفاجأة فى مفاوضات سد النهضة وأكد أن مصدر إثيوبي تواصل مع السودان وطمأنه بشأن حصتها فى مياه النيل مستثنى مصر من ذلك الأمر.

وتابع علام خلال مداخلة برنامج "على مسئوليتى" عبر قناة "صدى البلد" تقديم الإعلامي أحمد موسى، "من ألاعيب أثيوبيا إحداث وقيعة بين مصر والسودان، وهذا ما نصت عليه اتفاقية "عنتيبى"، مؤكدا ضرورة وجود تنسيق بين الجانبين المصرى والسودانى لأن الأضرار الواقعة من سد النهضة تهدد البلدين.

وأضاف وزير الرى الأسبق، أن ما تؤكده أثيوبيا للجانب السوداني، عار تماما من الصحة، وأن الملء الأول للسد أحدث جفافا فى السودان، مؤكدا أن أثيوبيا إذا استطاعت ملء السد على هذا المنوال، ستبدأ فى التفاوض والتهديد للجانب السودانى بشأن الأراضي التى تحتلها بحيث إما تتركها السودان أو تقوم أثيوبيا بإغراقها.

وأصدرت إثيوبيا بيانا عاجلا بشأن فشل جولة مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان، عقب انتهاء الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري في الدول الثلاث.

وقالت الخارجية الإثيوبية في بيان نشرته على حسابها الرسمي بـ"تويتر" إن السودان رفض مقترح الاتحاد الإفريقي بعقد اجتماع ثنائي مع الخبراء الأفارقة، موضحة أن الخرطوم تمسكت بشرط منح دور أكبر للخبراء.
Advertisements
Advertisements
Advertisements