ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كيف تعرف مدى فاعلية القناع فى الحماية من كورونا؟

الإثنين 15/فبراير/2021 - 07:03 م
كيف تعرف مدى فاعلية
كيف تعرف مدى فاعلية القناع فى الحماية من كورونا
Advertisements
اسماء محمد
ارتداء القناع هو خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا المعدي حيث يعمل كحاجز ويمنع قطرات الجهاز التنفسي الدقيقة المحملة بالفيروسات لشخص مُعدٍ من الوصول إلى الآخرين. 

يمكن أن يقلل تغطية فمك وأنفك بقناع من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 50٪ بشرط أن تستخدم القناع المناسب، وهناك أنواع متعددة من الأقنعة الفاخرة المتوفرة في السوق في الوقت الحالي، ولكن لا يمكن للجميع الحماية من كورونا.. السؤال هو كيف تعرف ما إذا كان قناعك يعمل . 

الإجابة سهلة للغاية وكل ما عليك فعله هو إجراء هذه الاختبارات الثلاثة البسيطة في المنزل التى نعرضها لكم نقلا عن موقع " timesofindia". 

اختبار الضوء
يكفي اختبار الضوء البسيط لمعرفة ما إذا كان القناع يستحق الاحتفاظ به أم يجب عليك التخلص منه. كشف جريجوري بولاند ، مدير مجموعة أبحاث اللقاحات في Mayo Clinic في مقابلة مع صحيفة يومية رائدة ، أن حمل القناع في الضوء يمكن أن يساعد في إظهار قدر كبير من الحماية التي يوفرها. ليس فقط شمعة ، ولكن يمكنك أيضًا استخدام مصباح يدوي وضوء الشمس وضوء داخلي لإجراء هذه التجربة.. إذا كان بإمكانك الرؤية من خلال القناع ، فهذا يعني أنه ليس جيدًا بما فيه الكفاية ولا يمكنه منع الجزيئات الصغيرة من دخول الجهاز التنفسي.

تفجير اختبار الشمعة
والثاني هو إطفاء شمعة بقناعك: هذا الاختبار شائع من قبل معلم العلوم الأمريكي بيل ناي ويمكن أن يساعد في تحديد ترشيح القناع وملاءمته.. في هذا ، كل ما عليك فعله هو إطفاء شمعة بقناعك.. إذا تمكنت من القيام بذلك بنجاح ، فهذا يعني أن قناعك ليس جيدًا بما يكفي ولا يمكنه منع جزيئات الرذاذ. .سواء كنت ترتدي هذه الأقنعة أم لا ، فلن يكون ذلك مهمًا لأنك ستكون معرضًا لخطر الإصابة بالفيروس.

اختبار مقاومة الماء
الاختبار الثالث هو الاختبار لتحديد ما إذا كان القناع الخاص بك مقاومًا للماء أم لا. هذا اختبار مهم آخر حيث ينتقل الفيروس من خلال قطرات الماء التي يتم طردها عندما يتحدث المصابون ويسعلون ويعطسون. إذا هبطت هذه القطرات على القناع الخاص بك وإذا كان القماش يمكن أن يتشربها ، فأنت معرض لخطر العدوى، لذا تحقق مما إذا كان القناع الخاص بك يمكن أن ينقع الماء بسهولة أم لا.. إذا حدث ذلك ، فهذا يعني أن قناعك فشل في الاختبار الثالث.

سواء أكنت تختار قناعًا من القماش أو قناعًا جراحيًا ، يمكن أن تساعد هذه الاختبارات البسيطة في تحديد ما إذا كان قناعك يوفر الحماية بالفعل أم لا. 
وفقًا لمراكز USS لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يجب على المرء دائمًا ارتداء قناع من طبقتين أو ثلاث طبقات وتجنب تلك التي تحتوي على صمامات الزفير أو التنفيس. في الآونة الأخيرة ، قاموا بتحديث إرشاداتهم وأكدوا أن ارتداء قناعين ، قناع قماش فوق الجراحة، يمكن أن يوفر حماية بنسبة 95 في المائة من الفيروس.

ارتداء القناع هو مجرد طريقة واحدة للوقاية من الفيروس وممارسة التباعد الاجتماعي واتباع آداب النظافة الجيدة هي بعض الطرق الأخرى للبقاء آمنًا.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements