ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصحف الإماراتية.. الحكومة الليبية تبحث عن التوافق.. الحكومة الجزائرية تتهم أطرافا باستهداف وحدة الجيش والشعب.. واستهداف السفارة الأمريكية بالعراق

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 10:00 ص
الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية
Advertisements
شريف سيد
الصحف الإماراتية: 
حداد في أمريكا بسبب ضحايا كورونا 
الحكومة الليبية الجديدة تبحث عن التوافق 
استهداف السفارة الأمريكية بالعراق من جديد


سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، الضوء على أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات في الشأن المصري.


البداية من صحيفة "البيان"، حيث وقع مجلس التوازن الاقتصادي في الإمارات، والهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية، مذكرة تفاهم في مجال الصناعات العسكرية، سعيًا إلى تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في القطاع، وبناء علاقات الشراكة والتكامل بين الطرفين.


وحول سد النهضة، يسعى السودان بعد استشعاره للخطر عقب مرحلة الملء الأولى لسد النهضة الإثيوبي، وجفاف محطات مياه الشرب بالعاصمة الخرطوم، للمزيد من الاطمئنان على سلامة منشآته المائية على النيل الأزرق لاسيما خلال المرحلة الثانية للملء، والتي تنوي إثيوبيا تنفيذها في يوليو المقبل، وهو ما أثار قلق السودان بسبب عدم التوصل إلى اتفاق ثلاثي حتى الآن بين الأطراف الثلاثة المعنية. 


وإلى ليبيا، قالت مصادر مطلعة في طرابلس، إن رئيس الحكومة الليبية المكلف، عبد الحميد الدبيبة، أبلغ أعضاء مجلس النواب المعارضين لعقيلة صالح، برغبته في تحقيق توافق مع رئيس المجلس، لتلافي أي طعون قد تواجه منح الثقة لحكومته.


وأضافت أن 77 نائبًا من بين العدد الإجمالي لأعضاء البرلمان، وهو 198، أكدوا خلال اجتماعهم أمس، أنهم لن يحضروا جلسة سرت، فيما تقرر تأجيل الجلسة الموازية، التي كان من المقرر عقدها اليوم بمدينة صبراتة.


فيما بين التأكيد والنفي والتشكيك، يستمر الجدل في ليبيا حول محاولة اغتيال وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا. وفيما قال باشاغا إن سيارة بدأت في التعدي على موكبه، وإن أشخاصًا أطلقوا النار من داخلها، ما أدى لتبادل لإطلاق النار قُتل فيه أحد حراسه وأحد المهاجمين، كشف تقرير الطب الشرعي في طرابلس، عن أن رمضان الهنقاري المتهم بقيادة الهجوم على موكب الوزير، توفي بسبب كسور ونزيف داخلي ناتجة عن حادث مرور، وأن جثمانه خال تمامًا من أي رصاص أو شظايا على عكس بيان باشاغا الذي قال إنه قُتل خلال اشتباك أثناء محاولة الاغتيال.


ومن العراق، أفادت مصادر أمنية بأن ثلاثة صواريخ على الأقل استهدفت أمس "الاثنين" السفارة الأمريكية الواقعة في المنطقة الخضراء الشديدة الحراسة في العاصمة العراقية بغداد.


وفي الجزائر، قال الناطق باسم الحكومة الجزائرية، عمر بالحيمر، إن بلاده تشهد حربًا إلكترونية مركزة ودنيئة تستهدف النيل من العناصر التي تشكل سر قوة الجزائر وعلاقة التلاحم المتميز بين الجيش والأمة.


ودوليا، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء أمس الاثنين تخطي حصيلة الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الولايات المتحدة عتبة النصف مليون وفاة، بالنبأ "المفجع"، مطالبًا مواطنيه بتوحيد صفوفهم للتصدّي للجائحة.


وبالانتقال إلى صحيفة "الخليج"، أكد عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، أن نجاح «مسبار الأمل»، الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤخرًا، يعد فخرًا لكل العرب.


ومن ليبيا، تعهد رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي بدعم توحيد المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بليبيا، وتمكين شريحة الشباب من تقلد المناصب، فيما كشفت مصادر ليبية عن اجتماع أمني طارئ عقده عدد من قادة ميليشيات الزنتان ومصراتة في طرابلس، بعد ساعات من التوتر الأمني، عقب ما قالت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق، إنه محاولة اغتيال تعرض لها الوزير فتحي باشاغا.


ودوليا، قدم رئيس الوزراء البريطاني خطته لرفع جميع القيود بحلول يونيو المقبل في وقت قررت فيه ألمانيا فتح المدارس، فيما شرعت أستراليا بحملتها للتلقيح في البلاد، في وقت أعلنت فيه مختبرات سانوفي الفرنسية عن إنتاج لقاح شركة جونسون أند جونسون الأمريكي المنافس، وباشرت تجاربها الجديدة على لقاحها الخاص، وأجازت سوريا استخدام لقاح سبوتنيك- في الروسي.


ومن المريخ، أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، أول فيديو لهبوط المسبار المتجول «برسيفيرنس» على المريخ. وأظهر مقطع الفيديو، الذي استمر ثلاث دقائق و25 ثانية، انتشار المظلة وهبوط العربة الجوالة على سطح الكوكب الأحمر.


ومن صحيفة "الاتحاد"، مع وصول عدد وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى نصف مليون وفاة، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من التراخي في مواجهة جائحة كورونا وذلك في حدث لتأبين الضحايا.


فيما أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في أنحاء العالم 112 مليون إصابة حتى مساء أمس، الاثنين.

Advertisements
Advertisements
Advertisements